نقابة الإعلاميين تقرر منع رامز جلال من الظهور.. و”أم بي سي” ترد: القرار لا ينطبق علينا.. البرنامج مستمر والمشاهدة عالية

نقابة الإعلاميين : رامز لا يحمل ترخيص مزاولة المهنة.. وMbc: قنواتنا غير مصرية وتبث من الإمارات

كتب- فارس فكري

أصدر الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، مساء اليوم الأربعاء قرارًا بمنع ظهور رامز جلال على أي وسيلة إعلامية تبث داخل مصر لحين توفيق أوضاعه القانونية، حيث أنه غير مقيد في النقابة ولا يحمل تصريح مزاولة المهنة.

ونص القرار الصادر، على أنه: بالإشارة إلى ما ورد بتقرير المرصد الخاص بنقابة الإعلاميين بشأن الخروقات والتي ينتهجها برنامج: “رامز مجنون رسمي” لمقدمه رامز جلال على قناة: “إم بي سي مصر”، وبالإشارة إلى ما ورد ببيان مستشفى الأمراض النفسية والعصبية ضد البرنامج سالف الذكر وبالإشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج سالف الذكر.

وتابع القرار: بعد الاطلاع على الدستور في مادته العاشرة، والتي تنص على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها، وفي مادته 51 على أن الكرامة حق لكل إنسان، ولا يجوز المساس بها، وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها وعلى قانون نقابة الإعلاميين في مادته الثالثة، والتي تنص على الآتي: تهدف النقابة إلى ضمان أداء الإعلامي لرسالته في تبصير المجتمع بقضاياه والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في إطار الالتزام بأحكام الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي.

وتنص المادة الخامسة على أنه: يحكم عمل الإعلامي ميثاق شرف إعلامي يعده مجلس الإدارة ويكون الميثاق ملزمًا للإعلاميين وتتم مساءلة أعضاء النقابة تأديبيًا عن الأفعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه. كما تنص المادة السادسة من ذات القانون على أنه يتضمن ميثاق الشرف الإعلامي مدونة للسلوك المهني والمبادئ والالتزامات التي تحكم عمل الإعلامي بما يضمن حق المجتمع في إعلام مهني مسؤول.

وأوضح القرار، حيث إن رامز جلال يمارس نشاطًا إعلاميًا كمقدم برنامج على قناة: “إم بي سي”، وهي موجهة للمجتمع المصري وتحمل اسم الدولة المصرية، وحيث إنه بالبحث عما إذا كان المذكور مقيدًا بنقابة الإعلاميين أو حاصلًا على تصريح بمزاولة المهنة تبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام مخالفًا ما نصت عليه المادة 2 والمادة 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016.

من ناحية أخرى ردت شبكة قنوات “إم بي سي” على قرار نقابة الإعلاميين ببيان أكدت فيه أن برنامج “رامز مجنون رسمي” الذي يقدمه الفنان رامز جلال، سيبث في موعده على قنوات المجموعة ومنصة شاهد، مضيفة أن الفنانة ياسمين رئيس هي ضيفة الحلقة المذاعة الليلة.

وقال بيان مجموعة أم بي سي إن قرار نقابة الإعلاميين بشأن منع بث البرنامج خاص بالوسائل الإعلامية التي تبث من داخل مصر ولا ينطبق على قنواتها، حيث أنها مجموعة غير مصرية وتبث من الإمارات وقفا للقواعد المتبعة هناك.

وأوضح البيان أن البرنامج من إنتاج شركة مسجلة رسمياً وقانونياً في دولة الإمارات، وتم تصويره في مدينة دبي، ويحظى بنسب مشاهدة قياسية على جميع المنابر والقنوات التي يُعرض عليها.

ويعرض “رامز مجنون رسمي” على قنوات إم بي سي مصر، وإم بي سي 1 وإم بي سي العراق وإم بي سي 5 التي تبث للمغرب العربي، وجميع هذه القنوات تبث من الإمارات إلى جميع دول العالم عبر الأقمار الصناعية المختلفة، إضافة إلى منصّة “شاهد” للفيديو حسب الطلب.

وشددت المجموعة على أن البرنامج مستمر في عرضه في موعده عقب الإفطار مُباشرة، ويستضيف البرنامج في حلقة “الليلة” الفنانة ياسمين رئيس.

وأوضح بيان إم بي سي أن هذا النمط من البرامج الترفيهية حاضر بقوة عالمياً ويتمتع بشعبية كبيرة على الكثير من التلفزيونات والشبكات الرائدة، والأمر نفسه ينطبق على برنامج “رامز “في كل موسم.

وقال البيان إن الحلقتين الأولى والثانية من “رامز مجنون رسمي” لهذا الموسم حظيتا بنسب مُشاهدة قياسية وتفاعلات مليونية، وهو يتبوأ اليوم مركز الصدارة في معظم الدراسات التقديرية الأولية لنسب المُشاهَدة.

وأشارت المجموعة إلى أن عدد مشاهَدات الإعلان الترويجي الخاص بالبرنامج على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي تجاوز نحو 34 مليون مُشاهدة حتى الآن.

وأكدت أيضا أن حلقات البرنامج لا تُبث إلا بعد الحصول على موافقة الضيوف المعنيين، وذلك عقب تعرّضهم للمقلب وليس قبله، بحيث تجيز تلك الموافقات عرض الحلقات في إطار من التفاهم المشترك والثقة المُتبادلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *