نفتالي بينيت يهدد إيران: عليها أن تدفع ثمن “انتهاكاتها”.. ونطالب أصدقائنا في واشنطن باستخدام أدوات مختلفة ضد اندفاع طهران

كتب – أحمد سلامة ووكالات

قال رئيس وزراء الكيان الصهيوني، نفتالي بينيت، اليوم الأحد، إنه “يجب أن تبدأ إيران في دفع ثمن انتهاكاتها”.

وفي إطار الحديث عن المفاوضات النووية التي تجريها طهران مع قوى عالمية، قال بينيت خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي: “لقد انتهت جولة المفاوضات الأولى بين إيران والدول العظمى دون تحقيق أي نتائج، حيث يتفاوض الإيرانيون، كما كان متوقعا، بمهارة، وهم تراجعوا عن كافة التفاهمات السابقة كما واتخذوا موقفا حازما وهمجيا للغاية”.

وتابع: “وقد حصلنا على مثال على الابتزاز النووي الذي تحدثت عنه حينما نشر أثناء المحادثات الجارية في فيينا خبر شروعهم في تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20% من خلال أجهزة الطرد المركزي المتطورة في منشاة فوردو الواقعة تحت الأرض، مما يعد خطوة في غاية الخطورة”.

وأكمل بينيت: “أناشد كافة الدول التي تتفاوض مع إيران في فيينا، الالتزام بالخط الحازم، والتوضيح لإيران أنه من المستحيل التخصيب والتفاوض في آن واحد..عاد وزير الخارجية، يائير لابيد، من جولة مباحثات في أوروبا حول هذا الموضوع ، وفي الأيام المقبلة سيغادر وزير الدفاع ومدير الموساد إلى واشنطن لمواصلة التعامل مع الأمر”.

وقال نفتالي بينيت:”هدفنا هو الاستفادة من نافذة الفرصة التي فتحت بين الجولات لإخبار أصدقائنا في الولايات المتحدة أن هذا هو الوقت المناسب لاستخدام مجموعة أدوات مختلفة ضد اندفاع إيران إلى الأمام في مجال التخصيب”.

وأردف رئيس الوزراء الإسرائيلي: “يجب أن تبدأ إيران في دفع ثمن انتهاكاتها..هدف النظام الإيراني رفع العقوبات، ومن أجل هذا ذهبوا إلى فيينا مع عشرات المستشارين وخبراء العقوبات، لأن هذا هدفهم..القدرة على فعل ما يفعلونه الآن فيما يتعلق بالإرهاب وفي المجال النووي ، فقط هذه المرة يريدون تعزيزهم بعشرات المليارات من الدولارات، ورياح خلفية لجميع أنشطتهم”.

واستطرد: “نحن نجري حوارا مكثفا حول هذا الموضوع مع الأمريكيين والبريطانيين والفرنسيين وروسيا وغيرهم”.

وأوضح بينيت في كلمة أخرى قائلا: “قوتنا في وحدتنا.. سيكون لصفقة سيئة مع الإيرانيين تداعيات على أمننا القومي.. لذلك، هناك وقت لكل شيء، وقت للصمت ووقت للكلام، حان الوقت للتحدث”.

ـــ

ومساء أمس، ذكر التلفزيون الرسمي أن الدفاعات الجوية الإيرانية أطلقت صاروخا في إطار تدريب، فوق مدينة نطنز التي تقع في وسط البلاد وتضم منشآت نووية.

وجاء الإعلان عن التدريب بعد أن قال سكان محليون إنهم سمعوا دوي انفجار ضخم. فيما قال التلفزيون إن وحدات الدفاع الجوي أطلقت الصاروخ لاختبار قوة رد سريع تعمل فوق نطنز.

وأوضح المتحدث باسم الجيش شاهين تقي خاني للتلفزيون أن “مثل هذه التدريبات تُنفذ في بيئة آمنة تماما.. وليس هناك ما يدعو للقلق”.

وفي أبريل، اتهمت إيران إسرائيل بالقيام بعمل تخريبي في موقع نطنز النووي الرئيسي وتعهدت بالرد على الهجوم الذي يبدو أنه الحلقة الأخيرة إلى الآن في حرب غير معلنة جارية منذ وقت طويل.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر مخابراتية لم تسمها القول إن جهاز المخابرات الإسرائيلي، الموساد، نفذ عملية تخريب ناجحة في مجمع نطنز النووي تحت الأرض وإنها يمكن أن تكون تسببت في تأخير تخصيب اليورانيوم في المجمع شهورا. لكن إسرائيل لم تعلق رسميا على ما حدث.

وعارضت إسرائيل الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى الذي استهدف فرض قيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران.

وقالت إسرائيل إن الاتفاق محدود في نطاقه وفترة سريانه. ولوقت طويل هدد قادة إسرائيليون بعمل عسكري ضد إيران عندما تخفق الدبلوماسية في حرمانها من حيازة سلاح نووي.

يأتي ذلك بينما حذرت واشنطن من أنها لن تقبل أن تواصل طهران عرقلة المفاوضات حول الملف النووي، بعد أيام على استئناف مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال مسؤول أمريكي، حسب “سكاي نيوز”، “واشنطن لا يمكنها أن تقبل وضعا تواصل فيه إيران تسريع برنامجها النووي بينما تتلكأ بالمفاوضات”.. مضيفا “مقترحات إيران تمثل تراجعا عن كل الحلول الوسط التي قدمت في الجولات الست السابقة”.

ونوه المسؤول بأن موعد انعقاد المحادثات “غير مهم”، ولكن المهم ما إذا كانت طهران ستكون جادة في المفاوضات.. فإيران “تواصل تسريع البرنامج النووي بطرق استفزازية”.

وكانت الولايات المتحدة، قد انتقدت، الجمعة، السلطات الإيرانية، معتبرة أنها لم تقدم “اقتراحات بناءة” خلال المفاوضات حول الملف النووي الايراني في فيينا.

وبعد أيام على استئناف مفاوضات فيينا حول البرنامج النووي الايراني، أعرب الأوروبيون الجمعة عن “خيبة أملهم وقلقهم” إزاء المطالب الإيرانية.

وقال دبلوماسيون كبار من فرنسا والمانيا وبريطانيا إن “طهران تتراجع عن كل التسويات التي تم التوصل إليها بصعوبة” خلال الجولة الأولى من المفاوضات بين أبريل ويونيو، منددين بما قالوا إنه”خطوة إلى الوراء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *