نعمة هشام زوجة الباقر: ممنوع من التريض والتهوية منذ اليوم الأول لحبسه قبل 3 سنوات

كتب- درب 

قالت نعمة هشام، زوجة المحامي الحقوقي المحبوس محمد الباقر، إنه محبوس في سجن شديد الحراسة 2، وممنوع من التريض والتهوية منذ اليوم الأول لحبسه قبل 3 سنوات تقريبا. 

ويكمل الباقر 3 سنوات في الحبس الاحتياطي في سبتمبر المقبل، حيث جرى القبض عليه يوم 28 سبتمبر 2019 أثناء تواجده بنيابة أمن الدولة العليا لتقديم الدعم القانوني والحضور مع علاء عبد الفتاح. 

يأتي تعليق نعمة هشام على خلفية تدوينة للكاتب الصحفي والسياسي خالد داود يتحدث فيها عن منع السجناء من الخروج من الزنازين في خلال إجازة الأعياد بسبب حصول طاقم العمل في السجون على إجازتهم. 

يذكر أن الباقر كان متوجها في 29 سبتمبر 2019 إلى مقر النيابة لحضور التحقيقات وتقديم الدعم القانوني للناشط السياسي علاء عبد الفتاح الذي ألقي القبض عليه في اليوم ذاته، وبمجرد وصوله إلى مقر النيابة جرى التحفظ عليه بزعم صدور قرار بضبطه وإحضاره. 

جرى التحقيق مع الباقر في نفس اليوم، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، واتهامه بـ”نشر أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها”، فيما قررت النيابة حبسه احتياطيا. 

وظل الباقر رهن الحبس الاحتياطي طوال هذه المدة، حتى أغسطس 2021، وقرار نيابة أمن الدولة بنسخ تهمة “نشر الأخبار الكاذبة” في قضية جديدة وإحالتها إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، والتي قضت بحبسه 4 سنوات وحبس المدون محمد أكسجين 4 سنوات وحبس الناشط علاء عبد الفتاح 5 سنوات، جميعهم في نفس القضية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *