نظر تجديد حبس الباحث باتريك جورج اليوم.. والمبادرة المصرية: ننتظر أن تكتمل حرية زملائنا بإخلاء سبيله وإسقاط كافة التهم الموجهة إليه

عبد الرحمن بدر

تنظر محكمة الجنايات اليوم السبت، تجديد حبس باتريك جورج، الباحث في المبادرة المصرية المحتجز منذ ١٠ أشهر فور وصوله لمطار القاهرة في إجازة من دراسته ببولونيا.

وقالت المبادرة المصرية: “ننتظر أن تكتمل حرية زملائنا بالمبادرة، بإخلاء سبيله”، وطالبت بإخلاء بإسقاط كافة التهم الموجهة إليه.

وفي وقت سابق أمرت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بغرفة مشورة في 21 نوفمبر بتجديد حبس باتريك جورج، ٤٥ يومًا إضافيًا على ذمة التحقيقات في القضية 7245 لسنة 2019. 

يشار إلى أنه تم إيقاف باتريك جورج من مطار القاهرة يوم 7 فبراير 2020 وهو في طريقه من مكان دراسته لنيل درجة الماجستير في جامعة بولونيا بإيطاليا لقضاء عطلة قصيرة مع أسرته وأصدقائه.

وتم نقله لإحدى مقرات قطاع الأمن الوطني في القاهرة ثم المنصورة معصوب العينين وهناك تم سؤاله عن طبيعة عمله ونشاطه.

وبحسب المبادرة المصرية، تعرض باتريك للتهديد والتعذيب بالضرب والصعق بالكهرباء قبل أن يظهر في اليوم التالي أمام نيابة المنصورة.

 وتم حبسه احتياطيًا منذ 8 فبراير بناءً على محضر ضبط مزور لوقائع وتاريخ ومكان إلقاء القبض عليه.  وقد قضى باتريك منذ ذلك الحين أكثر من تسعة أشهر تحت الحبس الاحتياطي حتى الآن على ذمة التحقيقات.

كان محامو باتريك قد قدموا في جلسة نظر تجديد حبسه يوم 7 أكتوبر مذكرة بسقوط أمر الحبس بانقضاء مدته القانونية بدون تجديده، ولكن المحكمة في جلستين متتاليتين أمرت بتجديد حبسه رغم سقوط أمر الحبس السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *