“نظرة” تقدم ورقة تحليلية لأداء نائبات البرلمان.. وتوصي بتشكيل تكتل لصياغة أجندة تشريعية للقضايا النسوية

نشرت مجموعة نظرة للدراسات النسوية ورقة تحليلية عن أداء النائبات البرلمانيات في دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب خلال الفترة من 2 أكتوبر 2018 إلى 15 يوليو 2019، كاستكمال لرصده دور النائبات المصري خلال أدوار الانعقاد المختلفة.

ورصدت الورقة التحليلية أشكال استجابة النائبات بالبرلمان المصري لأزمة فيروس كورونا المستجد من خلال استخدام الأدوات البرلمانية المختلفة، بالإضافة إلى دورهن الاجتماعي والسياسي.

وأكدت أنه لا يمكن النظر إلى الأداء المميز للنائبات المصريات خلال أزمة فيروس كورونا بشكل منفصل عن أدائهن البرلماني ودورهن السياسي والمجتمعي خلال أدوار الانعقاد المختلفة للمجلس.

وفي الورقة قدم “نظرة” عددا من التوصيات لتحسين أداء المجلس بشكل عام، ووأداء النائبات بشكل خاص من حيث التمثيل والمشاركة داخل المجلس، أبرزها تخصيص أوقات مناسبة لدراسة القوانين منعا لوجود عوار دستوري في التشريعات، كما أوصى بإعادة جلسات البث المباشرللبرلمان والحق في إتاحة المعلومات وتداولها لجميع المواطنين، مع زيادة تمثيل النائبات كرئيسات للجان الفرعية، ووكيلات، وأمينات سر.

وأوصت “نظرة” بتشكيل تكتل برلماني نسائي بشكل رسمي أو غير رسمي، يعمل على صياغة أجندة تشريعية لقضايا النساء، وتفعيل الحوار المجتمعي مع الأطراف الفعالة والمعنية بقضايا المجتمع المدني والمجموعات النسوية، لتقديم مقترحاتهم وخبراتهم في التعاممل مع القضايا المطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *