“نطالب بالإفراج عن الديوان أم صاحبه”.. حملة أحمد دومة: سحب “كيرلي” من معرض الكتاب.. وسنطرح “بي دي أف”

كتب- درب


قالت حملة الدفاع عن الناشط السياسي أحمد دومة، إن ديوانه لشعر العامية “كيرلي”، تم سحبه من جناح دار النشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب بشكل مفاجئ وبدون أي معلومات حول القرار.


وأكدت الحملة، رفضها التام لسحب الديوان من المعرض وحظر بيعه، قائلين في بيان مقتضب: “الحرية للكلمة، نرفض سحب ديوان كيرلي لأحمد دومة من معرض الكتاب وحظر بيعه”.


وأضافت الصفحة، أنها ستعمل على توفير الديوان عبر الإنترنت بصيغة “PDF” حتى يستطيع أكبر قدر ممكن من المتابعين والمهتمين الاطلاع عليه. وقالت الحملة: “خبر محبط ومؤسف عدم وجود الديوان، ولا نعرف ماذا علينا أن نفعل، نطالب بالإفراج عن صاحب الديوان أم الديوان نفسه”.


من جانبها، قال مصدر بدار المرايا، تحفظ على ذكر اسمه، في مكالمة هاتفية مقتضبة، إن “جهة ما طلبت منهم رفض الكتاب على الفور وسحبه من المعرض، ولم يكن أمامهم سوى الموافقة على ذلك”.


وفي 4 يوليو 2020، قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من أحمد دومة، على حكم محكمة جنايات جنوب القاهرة، وأيدت حكم السجن المشدّد 15 عامًا عليه، وتغريمه 6 ملايين جنيه، بالقضية المعروفة إعلاميًا بقضية “أحداث مجلس الوزراء”.


وفي وقت سابق، قضت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بالسجن المشدد 15 سنة، ضد دومة، وإلزامه بدفع مبلغ 6 ملايين جنيه، في إعادة محاكمته في القضية، وهو الحكم الذي أيدته محكمة النقض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *