نشرة كورونا: شهيد جديد بصفوف الفريق الطبي والإعلان عن عقار جديد يساعد في سرعة الشفاء.. ومستشار الرئيس يُحذر من الموجة الرابعة

عوض تاج الدين: متحورات كورونا متوقع أن تأتي إلى مصر.. قد نكون على موعد مع موجة رابعة من الفيروس

هالة زايد: استقبال 15 ألف جرعة من عقار جديد يخفض نسب معدلات الوفاة إلى 98% وضمه لبروتوكول العلاج

التعليم: لن نسمح بدخول العاملين في بداية العام الدراسي دون أخذ اللقاح.. وآخر موعد للتسجيل 7 سبتمبر المقبل

كتب- عبد الرحمن بدر

مازالت أخبار فيروس تشغل الجميع، وسط مطالبات بسرعة الانتهاء من تطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والفريق الطبي.

بدورها نعت النقابة العامة للأطباء اليوم، الأربعاء، الدكتور عصام أحمد شيبة الحمد، استشاري التخدير، والذي توفي بمستشفى جراحات اليوم الواحد بمدينة نصر إثر الإصابة بكوڤيد 19.

وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرته الكريمة، ودعت له بالرحمة والمغفرة، وأكدت النقابة أنه الشهيد 588 الذي يرحل بكورونا حتى الآن، بحسب الأرقام الموثقة الواردة إلى النقابة من ذوي المتوفين.

مستشار الرئيس: الإصابات في تزايد

الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، قال إن حالات الإصابة بفيروس كورونا في تزايد ملحوظ خلال الأسابيع الماضية، ما يعني أننا قد نكون على موعد مع موجة رابعة من كورونا.

وتابع تاج الدين في تصريحات لـ«إكسترا نيوز»: أعداد الإصابات بكورونا في مصر بعد أن وصلت لـ30 إصابة تجاوزت الآن الـ100 والزيادة قد تكون تصاعدية بنسبة 10% يومًا تلو الآخر.

وأضاف أن سلالات كورونا والمتحورات موجودة في كل مكان في العالم وترتفع أعداد البلدان المُصاب مواطنيها بمتحورات دلتا ودلتا بلاس، موضحًا أن الفيروسات التنفسية لها القدرة على التحور سواء كانت كورونا أو غيرها.

وتابع: كون وجود متحورات فمتوقع أن تأتي إلى مصر، والجهات المعنية في وزارة الصحة تتابع وترصد وتلاحظ لحظة بلحظة وكل شيء مُعلن بالأعداد والأرقام.

وزيرة الصحة: استقبال 15 ألف جرعة من عقار جديد وضمه لبروتوكول العلاج

وفي سياق متصل قدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي عقد اليوم بمدينة العلمين الجديدة، عرضاً حول آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا محلياً وعالمياً، وجهود مواجهة الجائحة.

وذكرت الوزيرة أن المركز العالمي لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أصدر تصريحاً حول أهمية التطعيم في ظل ظهور سلالة دلتا المتحور، والذي نوه إلى أن التطعيم مازال قادراً على تقليل نسب دخول المستشفى والوفاة للفئات الأكثر خطورة.

كما تطرقت وزيرة الصحة والسكان إلى الموقف الحالي لتلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا، موضحة أنه تم زيادة عدد مراكز اللقاح إلى 657 مركزا بدلاً من 580 مركزاً، وعدد مكاتب السفر إلى 145 مكتبا بدلاً من 134 مكتبا، لافتة إلى أنه جار تجهيز “مراكز كبرى” في محافظتي الشرقية وأسيوط.

كما أشارت وزيرة الصحة والسكان إلى موقف التعاقد على أحد أدوية الأجسام المضادة لصالح مرضي كورونا في مصر، لافتة إلى أنه جار استقبال 15 ألف جرعة من العقار المذكور، والذي سيتم إضافته إلى بروتوكول علاج وزارة الصحة، نظراً للجدوى العلاجية له في تخفيض معدلات الاحتياج لدخول الرعاية المركزة بنسب تتراوح بين 79% إلى 90%، فضلاً عن خفض نسب معدلات الوفاة بنسب تتراوح بين 95% إلى 98%، هذا بالإضافة إلى الجدوى الاقتصادية جراء توفير التكاليف العلاجية والحجز بالمستشفيات للحالات المتوسطة والشديدة.

واستعرضت هالة زايد ضوابط تطعيم العاملين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موضحة أن نقاط التطعيم التي تم تخصيصها بالمستشفيات الجامعية لتطعيم الأطقم الطبية ستقوم بتغطية تطعيم باقي العاملين بكل جامعة، كما تلتزم بالانتهاء من تطعيم الجرعة الثانية من اللقاحات قبيل بداية العام الدراسي الجديد، ويقوم كل معهد ومركز بحثي بإنشاء عيادة تطعيم ثابتة بداخله، على أن تقوم وزارة الصحة بدعم تلك النقاط بالكوادر الطبية حال عدم توافرها، والأجهزة المخصصة لتسجيل التطعيم، وكذلك الطعوم التي تناسب عدد العاملين بكل جهة.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان إلى آلية تطعيم الطلاب، مشيرة إلي أن المستشفيات ستقوم بتطعيم الطلاب الجدد وقت توقيع الكشف الطبي عليهم من خلال نقاط ثابتة بمستشفيات الطلبة يتم مدها بالأجهزة والطعوم من خلال وزارة الصحة، كما تقوم مستشفيات الطلبة بإعداد جداول لتطعيم الفرق الدراسية تباعا.

واستعرضت هالة أيضاً ضوابط تطعيم العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موضحة أنه تم وضع آلية لتسجيل العاملين بالوزارة، وتوفير اللقاحات اللازمة لهم بحيث يتم الانتهاء من تطعيم جميع المسجلين منهم قبيل بداية العام الدراسي الجديد.

من جانب آخر، تناولت وزيرة الصحة والسكان الموقف الحالي لتوريد لقاحات “استرازينيكا”، و”سينوفاك”، و”ساينوفارم”، و”سبوتنيك”، و”جونسون آند جونسون”.

كما نوهت الوزيرة إلى الكميات المخطط استلامها حتى نهاية العام من المواد الخام للتصنيع بمصانع فاكسيرا، لافته إلى أنه سيتم البدء في الإفراج التدريجي عن 6 ملايين جرعة مصنعة بداية من الخامس من شهر سبتمبر المقبل، فضلاً عن استلام عدد من اللقاحات تتضمن “جونسون آند جونسون”، و”سبوتنيك”، و”فايزر”، وموديرنا”، و”ساينو فارم”.

التعليم: لن نسمح بدخول العاملين دون تناول اللقاح

كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن آخر موعد لتسجيل طلب تلقي لقاح كورونا للعاملين بالتعليم قبل الجامعي يوم 7 سبتمبر المقبل، مؤكدة أنه لن يسمح للعاملين بدخول مقر العمل عند بدء العام الدراسي، إلا بعد تناول اللقاح سواء بالمدارس الحكومية والخاصة والدولية.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إنه سيتم تكليف أعضاء التطوير التكنولوجي بمساعدة العاملين للتسجيل على موقع وزارة الصحة والسكان – العاملين بوزارة التربية والتعليم – لتحديد مكان تلقي اللقاح والموعد المحدد للجرعات.

آخر حصيلة رسمية

وفي آخر إحصائية رسمية أعلنت وزارة الصحة والسكان، بالأمس، عن خروج 199 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 234449.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وأضاف مجاهد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 285577 من ضمنهم 234449 حالة تم شفاؤها، و 16630 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *