«نشرة درب».. صدمة وفاة شادي حبش في الحبس وتطورات كورونا وتحذير التعليم وتصريحات منى مينا عن العزل المنزلي

عبد الرحمن بدر

شهدت الساعات الماضية العديد من الأحداث والتصريحات، «نشرة درب» تقدم تلخيصًا لأبرز الأخبار في هذا التقرير.

*** نشطاء وحقوقيون وشخصيات عامة نعت المخرج الشاب شادي حبش، الذي توفي داخل محبسه في سجن طرة، صباح اليوم، بعد عامين من القبض عليه لمشاركته في أغنية سياسية للمغني رامي عصام، ودعا حقوقيون للتحقيق العاجل في وفاته.

وفي آخر رسالة له من محبسه في ٢٦ أكتوبر الماضي، قال شادي: «في السنتين اللي فاتوا حاولت أقاوم كل اللي بيحصل لي لوحدي، عشان أخرج لكم نفس الشخص اللي تعرفوه، بس مبقتش قادر خلاص».

*** وزارة الصحة والسكان أعلنت، اليوم السبت، أنه تم تسجيل 298 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس  كورونا، بالإضافة إلى وفاة 9 حالات جديدة.

وقالت إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، السبت، هو 6193 حالة من ضمنهم 1522 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 415 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 62 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي.

*** وزارة الأوقاف أعلنت بث صلاة العشاء والتراويح من مسجد عمرو بن العاص يوميًا عن طريق الإذاعة المصرية.

وقالت الوزارة إن القرار جاء بعد تأكدها من انضباط الأمور والتزام جميع أئمتها والعاملين بضوابط غلق المساجد، ونجاح ضوابط تشغيل قرآن المغرب وقرآن الفجر، والتزام جميع المديريات والإدارات بالضوابط التي قررتها الوزارة، وتفهم المواطنين لهذه الضوابط التي تتخذها الوزارة.

*** الدكتورة إلهام محمد محمود، مديرة مستشفى إسنا التخصصي، قالت إنه خروج اليوم السبت، 9 حالات بعد تعافيهم من كورونا من بينهم سيدة مسنة تجاوزت 85 عامًا.

وأكدت أن المصابين تلقوا العلاج والرعاية الكاملة داخل المستشفى والتي تحولت نتائجهم سلبية في نهاية المطاف.

*** الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أعلن خروج 15 حالة، اليوم، تم شفائهم من فيروس كورونا وسلبية تحاليلهم.

وأضاف مكي، في بيان اليوم، أنه تم فجر اليوم ظهور نتائج تحاليل للحالات المحجوزة بمستشفى الحجر الصحي بتمي والمدينة الجامعية وتحولت نتائج 71 حالة من إيجابية إلى سلبية، منهم طفل رضيع 38 يوما، ويعتبر أصغر طفل دخل مستشفيات العزل بالدقهلية.

*** وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، توعد الطلاب الذين اشتروا أبحاثًا جاهزة لتقديمها خلال هذا العام، بديلا عن الامتحانات الملغاة درءًا لانتشار وباء كورونا، مؤكدًا أنهم سيدخلون دور ثان.

وكتب وزير التربية والتعليم على صفحته الشخصية بـ«فيس بوك»: «كل من اجتهد بنفسه سواء بالمشروعات أو الامتحانات الإلكترونية سينجح هذا العام أما من اشتري بحثًا أو شارك في الغش الجماعي سيدخل دور ثاني لأن التربية قبل التعليم».

واختتم قائلاً: «نحن معكم على التليجرام، كما أننا معكم على الفيس والواتس».

*** سكان محافظتي القاهرة والجيزة شعروا بهزة أرضية خفيفة اليوم في الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المحلي.

وقال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أحمد بدوي، إن مصدر الزلزال جاء من جزيرة كريت شرق البحر المتوسط، وكان بقوة 6.3 بمقياس ريختر، ولذك شعر بها بعض السكان، موضحا أن الزلزال له توابع أخرى.

**** الدكتورة منى مينا، عضوة مجلس نقابة الأطباء السابقة، قالت إن العزل المنزلي غير صالح لكل الحالات للمشتبه في إصابتهم بكورونا، وإن هناك العديد من الأبعاد يجب مراعاتها وأن يتم الحكم على كل حالة على حدة.

وأضافت لـ«درب»: «العزل المنزلي أن يكون الشخص في غرفة لوحده، وهذا يستلزم التواجد في بيت تتوفر به غرفة، وهناك فئات مستواها المادي متواضع، واللي بيته كله أوضتين».

وتابعت: «كل حاله ينبغي التعامل معها على حدة، علينا تجهيز أماكن تصلح كعزل مثل الفنادق والنوادي ونزل الشباب والمدن الجامعية».

وقالت منى مينا: «العزل المنزلي ليس عمليًا لكل المشتبه في إصابتهم بكورونا، والطبيب يقدر طبيعة وظروف حل حالة حتى لايزيد التواجد في العزل من فرص الإصابة».  

*** يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، غدًا الأحد، مائل للحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، معتدل على السواحل الشمالية الغربية والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

والطقس ليلاً شديد البرودة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، بارد على السواحل الشمالية الغربية، لطيف على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *