نشرة «درب»: جدل حول تقليل الحظر ومطالبات بالإفراج عن محبوسين وأكبر زيادة لإصابات كورونا وتحذير من طقس أول رمضان

عبد الرحمن بدر

شهدت الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث في مختلف المجالات، نشرة درب تقدم أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية.

حالة جدل شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي بعد قرار الحكومة بتقليل ساعات الحظر بين مؤيد ومعارض، وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن حظر التجوال خلال شهر رمضان سيبدأ من التاسعة مساء إلى السادسة صباحًا.

وأضاف فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن فيروس كورونا سيكون متواجد خلال الفترة القادمة ولابد من التعايش مع إستمرار بقائه لحين ظهور علاج له.

وأكد أننا فى هذه المرحلة يجب أن نأخذ فى الاعتبار ضرورة تحقيق التوازن بين الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة لمجابهة فيروس (كورونا) المستجد؛ حماية لسلامة وأرواح المواطنين، وفي الوقت نفسه استمرار عجلة الإنتاج.

وزارة الصحة والسكان أعلنت اليوم، الخميس، أنه تم تسجيل 232 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 11 حالة. وأضافت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الخميس، هو 3891 حالة من ضمنهم 1004 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و287 حالة وفاة.

 وأعلنت الوزارة عن خروج 69 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1004 حالات حتى اليوم، وأن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية ارتفع ليصبح 1334 حالة، من ضمنهم الـ 1004 متعافيين.

رئيس مجلس الوزراء، أصدر قراراً بأن يكون يوم السبت المقبل، الموافق 25 من إبريل إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص وذلك بمناسبة عيد تحرير سيناء.

الرئيس عبدالفتاح السيسي قال السيسي في حسابه على «فيس بوك»: «يأتي شهر رمضان المبارك هذا العام في ظل حالة فريدة من التكاتف والتلاحم نعيشها جميعاً ونتضرع فيها إلى الله سبحانه وتعالي أن يحفظ بلدنا وشعبها العظيم ويمنحنا القدرة على مواجهة المخاطر والتحديات، حفظ الله مصر والمصريين وسائر شعوب الأرض».

شركة مترو الأنفاق قررت أن يكون قيام آخر قطار بالخط الأول من حلوان الساعة ٨:١٥ مساء، ومن المرج ٨:٣٠ مساء، وبالنسبة للخط الثاني تقرر أن يكون قيام آخر قطار من شبرا الخيمة أو المنيب الساعة ٨:٣٥ مساء، وبالنسبة للخط الثالث تقرر أن يكون آخر قطار من العتبة الساعة ٨:٤٥ مساء ومن نادي الشمس ٨:١٥ مساء.

الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أصدر قراراً بدعم الفرق البحثية المشكلة من الجامعة لإيجاد لقاح أو مصل لعلاج فيروس كورونا المستجد، بمبلغ 10 ملايين جنيه، وذلك لاستمرار مواصلة الجهود البحثية وتوفير احتياجاتها اللازمة لاستكمال الأبحاث العلمية الجارية.

نقابة الأطباء طالبت كل من وزير التعليم العالى د.خالد عبد الغفار، وأمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، د.حسام عبد الغفار، بسرعة صرف الزيادات القانونية بمكافأة أطباء الأمتياز، حسب توجيهات رئيس الجمهورية الصادرة بحقهم بقيمة ٨٠% من إجمالى ما يتقاضاه الطبيب مع صرف الفروق المستحقة لكل منهم بأثر رجعي.

مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون أدانت واقعة الهجوم الإعلامي المجتمعي على الطالبة حنين حسام، وتوجيه الاتهامات لها بالتحريض على الفسق والفجور، وتعريض حريتها ومستقبلها التعليمي والمجتمعي للخطر.

وطالبت المؤسسة، في بيان، بإيقاف التفتيش على ضمائر البشر، والإفراج عن الطالبة طبقا لصحيح القانون و الدستور المصري الذي كفل حق كل مواطن ومواطنة في التعبير عن رأيهم بأى صورة، و البحث عن أى عمل شرط كونه عمل شريف.

وأضافت أنه لا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، ولا تأثير على القاضي أو أى سلطة قضائية خارج إطار القانون، و أن المعتاد طبقا للظاهر الصحيح من القوانين المصرية العريقة هي إحقاق الحق و نصرة العدالة .

وأوضحت إنه بفحص المحتوى المقدم الطالبة المذكورة، الذي يعد السبب الرئيسي في الهجوم عليها، لم تتبين أية مخالفة قانونية أو أى نوع من التحريض على أي فعل غير قانوني أو أفعال منافية للآداب العامة.

مجلس الوزراء، قال إن اللجنة المشكلة لتنظيم صرف المنحة الرئاسية المخصصة للعمالة غير المنتظمة المُتضررة من تداعيات فيروس «كورونا»، اتفقت على إجراءات صرف المرحلة الثانية من المنحة التي تبلغ 500 جنيه شهرياً لمدة 3 أشهر.

وقررت اللجنة أن تكون بداية الصرف للمرحلة الثانية اعتباراً من 26 أبريل 2020 حتى 10 مايو 2020، بكل مكاتب البريد المصري وفروع البنك الزراعي المصري، بالإضافة إلى ضم كل من تخلفوا عن الصرف خلال المرحلة الأولى.

وزارة الأوقاف أكدت أن أنه لم يصدر عنها أي بيان بشأن منع قراءة القرآن المغرب خلال شهر رمضان ولن يصدر، مضيفة: نحث جميع المسلمين في مصر وفي مشارق الأرض ومغاربها على الاهتمام بقراءة القرآن في الشهر الفضيل.

وأشارت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم الخميس، إلى أنه فيما يتعلق بقضية تعليق الجُمع والجماعات وقصر عمل المساجد على رفع أذان النوازل فهو ما تطبقه جميع الدول العربية والإسلامية حفاظًا على النفس البشرية في ضوء رأي الجهات الصحية المختصة، وهو ما تؤكد الوزارة على الالتزام به وعدم الخروج عليه.

مر، 3 أيام، على واقعة اعتقال المترجمة والمدونة مروة عرفة، دون الكشف عن مكان احتجازها أو أي تواصل بينها وبين أسرتها ومحاميها.

الكاتب تامر موافي، زوج مروة عرفة، قال إن مروة مختفية من ساعة ما اتقبض عليها من البيت.. ما نعرفش عنها أي حاجة، وما ظهرتش أمام النيابة.

وأطلق نشطاء ومدونون هاشتاج (مروة عرفة فين)، للمطالبة بإجلاء مصيرها والكشف عن مكان احتجازها وأسباب هذا الاعتقال.

أسرة المترجمة خلود سعيد، كشفت عن إلقاء القبض عليها من منزلها منذ ليلة أول أمس الثلاثاء، واقتيادها لجهة غير معلومة حتى الآن، ورفض الإفصاح عن مكان احتجازها لأسرتها ومحاميها.

وقال المحامي محمد حافظ، إن أسرة خلود، أرسلت تلغرافات بواقعة القبض عليها ومصادرة هاتفها وحاسوبها الشخصي، دون الإفصاح عن أسباب الاعتقال أو إظهار أذن من النيابة العامة بذلك.

والتلغرافات الثلاثة تم إرسالها إلى مكتب النائب العام، ومكتب وزير الداخلية، ومكتب المحامي العام الأول لنيابات الإسكندرية.

وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت، اليوم الخميس، عن زيادة عدد أماكن بيع كوبونات المشتريات السلعية ليصل إلى ١٠٠ منفذ بيع في كافة محافظات الجمهورية، نظرًا لإقبال المواطنين على شرائها منذ الإعلان عن طرحها أمس، بهدف زيادة عدد المواقع البيعية والتي تقدم خدمة بيع هذه الكوبونات.

خبراء الأرصاد الجوية يتوقعون غداً الجمعة، أول أيام رمضان، رياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة على مناطق متفرقة على القاهرة الكبرى وشمال وجنوب الصعيد، وتصل لحد العاصفة على الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، بما يؤدى إلى اضطراب الملاحة على خليج السويس والبحر الأحمر، نشطة مثيرة للرمال والأتربة وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على السواحل الشمالية الغربية .

كما يتوقع الخبراء طقسا حارا نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، لطيف على السواحل الشمالية الغربية، شديد الحرارة على شمال وجنوب الصعيد.

لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في ردها على فتوى حول حكم صلاة التراويح خلف التلفاز أو المذياع بسبب إغلاق المساجد بسبب انتشار الوباء الحالى، إن الصورة التي يدعو بعض الناس إليها بأن نصلي خلف التلفاز أو المذياع تناقض مقصود الشارع وهو لقاء المسلمين في مكان واحد لقاء حقيقياً وليس لقاءً افتراضياً، وقد اشتراط الفقهاء لصحة اقتداء المأموم بالإمام في الجماعات الاتصال المكاني بأن يكون كل منهما في مكان واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *