نشرة درب.. تجديد حبس الباقر وعلاء عبدالفتاح وإخلاء سبيل سحر علي ووفاة طبيب الغلابة .. وجريمة جديدة ضد المصريين بالخارج

السيسي يتمسك بالتفاوض بشأن سد النهضة.. وشكري: مصر لن تسمح بتعرض أمنها للخطر نتيجةً تطورات الوضع في ليبيا

عبد الرحمن بدر

شهد اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث والتصريحات في شتى المجالات، في نشرة درب نقدم تلخيصًا لأبرز الأخبار.

فبشأن جرائم الاعتداء على المصريين بالخارج، أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج أنها تتابع عن كثب حادث مقتل مصريين اثنين يعملان في مجال الإنشاءات (نجارين مسلح)، على يد مواطن سعودي طلقًا بالرصاص، بعد أن نشبت مشاجرة حادة بينهما وبين المواطن السعودي تحولت إلى جريمة جنائية، أثناء قيامهما ببعض الأعمال الإنشائية في بناء يملكه المواطن السعودي.

‎وقالت الوزيرة إن الجاني اعترف بارتكاب جريمة القتل وقام بتسليم نفسه إلى السلطات السعودية، وتم التحفظ على الجثتين لاستمرار التحقيقات، وتبين أن المواطنين المصريين الاثنين من مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا.

وفيما يتعلق بمحاكمات النشطاء والصحفيين قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة الخامسة، تجديد حبس عدد من المعتقلين في قضايا سياسية، على ذمة اتهامهم وفق قانون الإرهاب.

وبحسب الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قررت المحكمة إخلاء سبيل المحامية الحقوقية سحر علي بتدابير احترازية، على ذمة اتهامها في القضية رقم ١٣٥٨ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

وواجهت سحر علي في القضية اتهامات بنشر وبث أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وفي القضية رقم ١٣٥٦ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة، قررت الجنايات تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر، والناشط السياسي البارز علاء عبد الفتاح والمصور محمد أكسجين.

فيما تقرر تجديد حبس العامل النقابي خليل رزق خليل، والعامل هيثم عبد المنعم رؤوف، لمدة ٤٥ يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم ١٤٧٥ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا.

وفي القضية ١٣٣٨ لسنة ٢٠١٩ أمن دولة، قررت المحكمة تجديد حبس ٧ متهمين بينهم الزميل الصحفي سيد عبد اللاه مع كل من، الناشط العمالي رشاد كمال والمحامي محمد غيث عبدالله والسائق أحمد زينهم والناشط سامح سعودي وخالد محسن سليمان والمحامي وليد الشافعي.

كما تقرر تجديد حبس اثنين من المصورين الصحفيين وهما، محمد مصباح جبريل ، عبد الرحمن عوض إسماعيل 45 يوم في القضية رقم ١٣٦٥ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا.

وفيما يتعلق بالشأن الليبي قال سامح شكرى، وزير الخارجية، في اتصال هاتفى أجراه، مع نظيره في جمهورية الكونغو، جان كلود جاكوسو، إن مصر لن تسمح بأن يتعرض أمنها القومى للخطر نتيجةً لتطورات الوضع في ليبيا وأنها ستتخذ كل الإجراءات الكفيلة بحماية مصالحها وأمنها القومى.

وقالت الخارجية، إنه “تم خلال الاتصال عرض تطورات الوضع على الساحة الليبية في إطار التشاور والتنسيق مع الكونغو الشقيقة كرئيس للجنة الأفريقية رفيعة المستوى بشأن ليبيا والتى يرأسها الرئيس الكونغولى دينيس ساسو نجيسو”.

كما شهد اليوم رحيل الدكتور محمد مشالي المُلقب بطبيب الغلابة، جراء هبوط مفاجئ في الدورة الدموية، ونعته نقابة الأطباء بقولها إنه قضى سنوات طويلة في خدمة غير القادرين من المرضى، وتقدمت النقابة بخالص العزاء لأسرته الكريمة، ودعت له بالرحمة والمغفرة.

وفي تصريح جديد بشأن أزمة سد النهضة قال عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، خلال افتتاحه مدينة الروبيكي، اليوم: “نحن نتحرك في معركة تفاوض، وهي عملية ملء وتشغيل السد، بنتكلم عن فترات صعبة فيها فترات جفاف أدينا بنبذل جهدنا عشان فيه تفاوض”.

وأضاف الرئيس السيسي: “طب لو ماحصلش نجاح في التفاوض؟ لأ هننجح بجهدنا في الوصول إلى اتفاق على اللي كنا بناخده قبل كده”.

وفي الشأن الرياضي فاز الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي على ضيفه الجونة بنتيجة ٥-٢ في المباراة الودية التي جمعت الفريقين على ملعب «مختار التتش»، وذلك ضمن استعدادات الناديين لعودة مباريات الدوري الممتاز.

وعن حالة الطقس غدًا، يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، طقس حار رطب على القاهرة، مائل للحرارة رطب على الوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على شمال وجنوب الصعيد، والطقس ليلاً لطيف على معظم الأنحاء معتدل على شمال وجنوب الصعيد.

وهناك شبورة مائية صباحا على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة من جنوب سيناء وجنوب الصعيد تكون رعدية أحيانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *