نشرة «درب» المسائية.. قرارات الحكومة في شم النسيم وحصيلة جديدة لضحايا كورونا ومطالبة «الحركة المدنية» بالإفراج عن سجناء الرأي

كتب: فريق درب

شهدت الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث والأخبار نستعرض أبرزها في نشرة أخبار«درب».

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قال إن يوم شم النسيم سيطبق عليه نفس الإجراءات الخاصة بيومي الجمعة والسبت، وسيتم غلق كامل للحدائق والشواطئ بالإضافة إلى ذلك سيتم إيقاف كافة وسائل النقل العام المترو والسكة الحديد وووسائل النقل النهري وأتوبيس الرحلات.

وأَضاف أن يوم شم النسيم سيطبق عليه نفس الإجراءات الخاصة بيومي الجمعة والسبت، وسيتم غلق كامل للحدائق والشواطئ بالإضافة إلى ذلك سيتم إيقاف كافة وسائل النقل العام المترو والسكة الحديد وووسائل النقل النهري وأتوبيس الرحلات.

وزارة الصحة والسكان، أعلنت أنه تم تسجيل 168 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، جميعهم مصريون، بالإضافة إلى وفاة 13 حالة.

وذكرت الوزارة في بيان، الخميس، إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم 2673 حالة من ضمنهم 596 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و196 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 43 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 596 حالة حتى اليوم.

أظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الداخلية خالد داوود، الكاتب الصحفي ورئيس حزب الدستور السابق، وأحمد دومة الناشط السياسي وهما يجريان تحليل فيروس كورونا المستجد داخل السجن.

وقال معلقون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن السجن ليس مكانًا لأمثال خالد ودومة، وشاركوا في هاشتاج، الحرية لمعتقلي الرأي.

وكتب المحامي أحمد فوزي، في حسابه على “فيس بوك”، عن أحمد دومة: “الجدع ده أسطوة والله”.

وقال فوزي: “ربنا يطمنا عليك ويفك حبسك يا خالد أنت وزياد وعمرو وحسام وقصاص وإسراء وهشام وعلاء وسولافة ومحسن ونهى هيثم وباقر وما هينور وعبد الناصر وكل واحد لا رفع سلاح ولا حرض على عنف”.

الحركة المدنية قالت في بيان لها، إن فيروس كورونا وضع البشرية كلها في أزمة كبري يبدو، وفقاً للمؤشرات الحالية، أنها لن تنتهي قريبًا.

وأضافت أن المعركة لازالت مستمرة والمخاطر حاضرة وسيناريوهات التفشي، بكل أسف، لازالت واردة”.

وناشدت الجهات المعنية في الدولة بضرورة التفكير في تكدس السجون وحجز الأقسام والعمل على تقليل هذا التكدس كما ذهبت الكثير من دول العالم”.

وأضافت:”أماكن الاحتجاز بالأقسام والسجون يمكن أن تتحول إلى بؤر لتفشي المرض، مما قد يكلف المجتمع والدولة أثمان مادية ومعنوية باهظة نحن في غنى عنها، وبينما يقبع عدد كبير من السياسيين على ذمة الحبس الاحتياطي أو بمقتضى أحكام قضايا في قضايا تتعلق بحرية الرأي، فإن الإفراج عن هؤلاء بالإضافة للجنائين الغير خطيرين يظل قرارا إيجابيا ننتظره من الجهات المعنية، لطمأنة الأهالي خصوصا بعد منع الزيارات وتوقف العرض على النيابات وتعليق عمل المحاكم، افرجوا عن المساجين الآن”.

رحلت الدكتورة عزة العشماوي أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، والنائب الأول لرئيس لجنة الخبراء الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته، مساء الخميس، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *