نشرة التعليم: زحام وعجز وتحرش بطالبة بالإسكندرية ونواب يُطالبون بحلول عاجلة.. والوزير: استثمرنا في أبنائنا وسنعبر للمستقبل

إيهاب منصور يتقدم بسؤال برلماني لوزير التعليم بشأن خطة تقليل الكثافات المرتفعة: ماخطتكم المستقبلية وحجم العجز بأعداد المدرسين وكيفيه سده؟

عامل بمدرسة بالإسكندرية يحاول تجريد طالبة بالصف السادس من ملابسها وملامسة أجزاء من جسدها والنيابة تُحقق في الواقعة

شوقي: التعليم متاح لجميع أبناء الوطن بفرص متساوية لينقلوا وطنهم إلى مصاف الدول الكبرى

كتب- عبد الرحمن بدر

تواصلت الشكوى بالمدارس من الزحام بالفصول واستمرار أزمة عجز أعداد المدرسين على مستوى الجمهورية، فيما طالب نواب وزير التعليم بحلول عاجلة للأزمات التي يشتكي منها الأهالي، وإلغاء قرار ربط المصروفات بتسليم الكتب الدراسية، في المقابل أكد الوزير: استثمرنا في أبنائنا وسنعبر لمستقبل أفضل.

وفي سياق التحركات البرلمانية أعلن النائب المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ووكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن الكثافات العالية للطلبة والطالبات في الفصول المدرسية والتي تخطت 110 طالب في بعض المدارس وخطورة ذلك التكدس في ظل وجود فيروس كورونا.

وتساءل النائب إيهاب منصور، قائلاً: ما خطة الوزارة لتجنب هذه الخطورة حالياً؟ والخطة المستقبلية لتقليل الكثافات؟ وأيضاً شكوى العديد من المدارس من قلة عدد المعلمين، وحجم العجز في أعداد طاقم التدريس، وتكاليف سد هذا العجز؟.

كما تساءل عضو مجلس النواب عن آلية الاستعانه بالـ36 ألف معلم، وكذلك إمكانية تقسيم الأعداد على مجموعات بحيث تحضر كل مجموعة 3 أيام في الأسبوع لتقليل الكثافات.

بدورهشارك الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، في مؤتمر«تكافؤ الفرص التعليمية»، والذي تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأكد الوزير أن الدولة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات وحققت إنجازات، خلال السنوات السبعة الماضية، تجاه تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، ودعم الفئات الأضعف، والأسر الأولى بالرعاية، وذوي الإعاقة والمرأة على كافة المستويات؛ تنفيذًا لما أقره الدستور المصرى؛ مشيرًا إلى أن الدولة المصرية بكافة مؤسساتها التزمت باتخاذ كافة التدابير اللازمة للقضاء على كل أشكال التمييز، وتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص في كل المجالات، وعلى رأسها الفرص التعليمية.

وقال شوقى إن التعليم هو بوابة العبور الحقيقية إلى مستقبل أفضل، والدولة المصرية استثمرت في أبنائها عن طريق بناء نظام تعليم جديد عصري بمقاييس جودة عالمية؛ متاح لجميع أبناء الوطن بفرص متساوية؛ كي ينعم أبناؤنا الطلاب بمستقبل أفضل؛ وكي ينقلوا وطنهم مصر إلى مصاف الدول الكبرى.

وتابع الوزير أنه في إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال دعم طلاب تكافل وكرامة من المدرسة ليشمل الطلاب الذين التحقوا بالجامعات أو بالمعاهد أو بالتعليم الفني أيضًا، فقد تم تخصيص تمويل لتكافؤ الفرص التعليمية للطلاب غير القادرين وغير الملتحقين ببرنامج تكافل بإجمالي 1،5 مليون طفل بمراحل التعليم المختلفة.

وأضاف إن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات من أجل تخفيف الأعباء التعليمية على الأسر الأولى بالرعاية، حيث تم إصدار القرار الوزاري الخاص بالمصروفات الدراسية، متضمنًا إعفاء أبناء الشهداء، والمرأة المعيلة، والمطلقة، والمدارس المجتمعية وذات الفصل الواحد، والتربية الخاصة والتابعين لمعاش تكافل وكرامة، كما تم إضافة مليون طفل من الأسر الأولى بالرعاية، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق والتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لبناء برامج ومناهج خاصة للأطفال بالحضانة وتدريب المعلمين على طرق التدريس الحديثة، والمناهج الجديدة التي تقدمها الوزارة في إطار نظام التعليم الجديد 2.0.

وفي سياق الأزمات التي صاحبت بدء العام الدراسي تُحقق نيابة الدخيلة في الإسكندرية، في واقعة اتهام عامل «فراش» بمدرسة زيد بن حارثة بمنطقة العجمي بهتك عرض تلميذة بالصف السادس الابتدائي أثناء اليوم الدراسي، حيث تلقى قسم شرطة الدخيلة بلاغًا من مدير مدرسة زيد بن حارثة الابتدائية، التابعة لإدارة العجمي التعليمية، يفيد وجود واقعة اعتداء عامل على تلميذة داخل المدرسة، وانتقل ضباط وحدة مباحث القسم إلى موقع البلاغ، وتبين من فحص رجال المباحث، اتهام تلميذة بالصف السادس الابتدائي، 11 عاما، المدعو «عماد.خ.م.ع» يبلغ عمره 59 عامًا، ويعمل «فراشًا» عامل بالمدرسة المشار إليها بالبلاغ، بالاعتداء عليها وملامسة جسدها، ووفقا لأقوال الطفلة بالمحضر، استدرج العامل المذكور التلميذة إلى مقصف المدرسة «الكانتين»، محاولًا تجريدها من ملابسها وملامسة أجزاء من جسدها واحتضانها.

وزارت الدكتورة نادية فتحى عباس، وكيل مديرية التربية والتعليم في الاسكندرية، مدرسة زيد بن حارثة الابتدائية التابعة لإدارة العجمى التعليمية في الاسكندرية، لاحتواء الموقف وتهدئة الأجواء بعد الواقعة، حيث زارت المدرسة لطمأنة أولياء الأمور وتهدئة الأجواء خاصة بعد اعتزام الأهالى القيام بأعمال شغب داخل المدرسة ردا على الواقعة.

وأمس الأول أعلن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن تخبط الوزارة في القرارات خلال الفترة الأخيرة واستمرار بعض الأزمات في المنظومة التعليمية.

وقال النائب في طلبه إن المنظومة التعليمية تحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية، لإيمان الرئيس بأهمية التعليم ودوره في بناء الأمم وتحقيق التنمية الشاملة الحقيقة، ومن ثم وجدنا حزمة من التوجيهات خلال السنوات الأخيرة والقرارات المباشرة التي تهدف لتحقيق هذا الغرض، ولكن على الرغم من هذا الاهتمام إلا أنه لم يُترجم في صورة قرارات على الأرض، ومازالت المشاكل والأزمات قائمة.

وتابع محسب: هناك تخبط كبير خلال الفترة الأخيرة في القرارات بداية من التعامل مع أزمة عجز المعلمين، ففى الوقت الذي يوجد 36 ألف معلم مؤهلين للعمل أصدر الوزير قرار بفتح باب التطوع للتعامل مع هذه المشكلة مما يُعد علامة استفهام كبيرة، مرورا بالتعامل مع التكدس الطلابي وطرح فكرة العمل بأكثر من فترة مما يتنافى مع فكرة التطوير، ففى الوقت الذي يتم اللجوء للفترات كحل مؤقت للتعامل مع الكثافة هذا الأمر سينعكس على مدة الحصة وإلغاء بعض الأنشطة التي غير موجودة من الأساس، إلى جانب تعميق أزمة عجز المعلمين.

وتساءل النائب، قائلا:من أين ستأتى الوزارة بمعلمين للعمل ثلاث فترات في بعض المدارس وهى في الأساس تعاني من أزمة كبيرة؟.

وقال النائب: بالإضافة لأزمة عدم تسليم الكتب المدرسية للطلاب الذين لم يسددوا المصروفات، هذا القرار على الرغم من كونه سليم ولكن كان لزاما على الوزارة أن يكون لديها حصر بالطلاب غير القادرين والبحث عن حلول لهذا الأمر بالتنسيق مع الوزارات المختصة، وكذلك الطالب الذي توفى خلال الأيام القليلة الماضية بسبب أولوية الجلوس في المقاعد الأولى، أليس الوزير مسؤول عن كل الطلاب على مستوى الجمهورية، وعلى من تقع عليه المسؤولية.

وذكر محسب أنه على الرغم من كم المشاكل التي تعانى منها المنظومة التعليمية وحالة الترهل الإدارى الكبير في الوزارة إلا أننا نجد التعامل مع الأمر بمجموعة من التصريحات «العنجهية» فقط مما يعمق الأزمة دون حلول على الأرض ويعيدنا لنقطة الصفر، مطالبا الوزير الرد على تساؤلات أولياء الأمور والعمل على الأرض مع المشاكل وترجمة اهتمام القيادة السياسية بالمنظومة في صورة قرارات فعلية.

يذكر أن العام الدراسي الجديد بدأ أول الأسبوع الماضي، وشهد العديد من الظواهر السلبية.

وفي واقعة توصف بالإهمال الشديد من قبل مسؤولي مدرسة عمر مكرم الابتدائية التابعة لإدارة المنتزة التعليمية بالإسكندرية، تسبب في إحداث حالة من الهرج والمرج بين أولياء أمور الطلاب، قام مسؤول الأمن في المدرسة بفتح أبواب المدرسة وإخراج الطلاب في الصفوف الأولى قبل الموعد الرسمي المحدد لخروجهم بنصف الساعة تقريبا.

وعند ذهاب الأهالي إلى المدرسة لاستلام أبنائهم في الموعد المحدد من قبل، فوجئوا بخروج الطلاب قبل ذلك الميعاد ولم يجدوهم.. ما تسبب في ضياع الأطفال في حالة هرج ومرج ودخل بعض الأهالي في شجار مع مسؤولي المدرسة، فيما دخلت بعض الأمهات في حالة بكاء شديد ودوى صراخهن ليرج أرجاء المنطقة وتعرضت بعض الأمهاء لانهيارات وإغماءات.

ويوم الأحد قبل الماضي، أصدر الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، قرارًا عاجلًا بإحالة مدير مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة للتحقيق وعزله من منصبه، وتعيين مدير آخر بدلًا منه في واقعة جلوس طلاب إحدى الصفوف بالمدرسة على الأرض لعدم وجود مقاعد دراسية.

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه جرى إرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الطلاب بالمقاعد اللازمة لهم وسيجلس الطلاب تحت أي ظرف على مقاعد طلابية.

جاء ذلك على خلفية تداول صور بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لطلاب يفترشون الأرض في مدرسة المثلث الابتدائية بالخانكة وقضاء اليوم الدراسي دون مقاعد.

وقالت صفحة محافظة القليوبية على الفيس بوك إن وكيل الوزارة أنه تم التنبيه والتشديد علي مدارس التعليم الابتدائي ذات الكثافات المرتفعة بأن تقوم بالعمل بنظام الفترات الممتدة لتخفيف الكثافات والتأكيد علي الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية في المدارس.

وشدد وكيل الوزارة على مديري الإدارات بتكثيف المتابعات علي المدارس في الفترة القادمة لمتابعة تخفيف الكثافات والالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

من ناحية أخرى انهالت التعليقات على منشور المحافظة على الفيس بوك، واشتكى المواطنون من كثافة الطلاب التي وصلت إلى 105 تلاميذ في الفصل بمدرسة السيدة عائشة، وقالت ولية أمر:

الفصل 105 طالب بمدرسة السيدة عائشه فى الترفيهية وكل الأطفال مزنوقين والرد عليهم كان بيقولوا عشان أول يوم كله بييجى استنو حبه هتلاقى عدد الفصل قل عشان الأولاد هتغيب يرضى مين انهم يخنقو الأولاد فالفصول عشان يضطروهم يغيبو يرضى مين !!.

وقالت أخرى: تكدس اية دة بهدلة واستهبال والديسك في ٥ أو ٦ أطفال والعيال كلهم فوق بعض، بينما عقب آخر: تعلقوا فشلكم على مدير المدرسة ذنبه إيه واللا عشان الفضيحة طلعت برة المدرسة تعاقبوه هو يا فشلة بدل المشاريع إياها للنخبة كنتم شيدوا مدارس.

وقال ولي أمر: الفصول مزدحمة جدا والله حرام اللى بيحصل في أطفالنا ده الفصل اكتر من 70 طفل وكمان مساحة الفصل صغيرة.

وقال الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة تفرض مصروفات متواضعة للغاية على طلاب المدارس الحكومية، وإنها بمثابة رسوم لدفع التأمين الصحي للطلاب وتقديم بعض الأنشطة والخدمات لهم.

وتابع شوقي، أن المواطنين يرفضون دفع مصروفات المدارس ويدفعون مقابل الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، متسائلًا: أعمل إيه في الأنشطة والأمور المطلوبة بالمدارس؟.

وذكر أن مصروفات طلاب المدارس الحكومية 300 جنيه خلال العام الواحد فقط، منوهًا إلى أن تكلفة الخدمة التي يحصلون عليها تصل إلى 12 ألف جنيه.

وأضاف الوزير أن 65% من الطلاب ضمن 14 فئة معفاة من دفع المصروفات، لافتًا إلى أن 35% فقط خارج تلك المجموعة ومطالبة بدفع 300 جنيه في العام لتأمين الموارد للمديريات التعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *