نشرة التعليم: بدء تظلمات الثانوية مجانًا والمرحلة الأولى من التنسيق تفتح أبوابها.. وطلاب الدبلومات الفنية يؤدون امتحانات الدور الثاني (تفاصيل)

التعليم تُعلن عن رابط تظلمات الثانوية العامة للعام الدراسي.. 52012 طالبًا وطالبة في الدورالثاني للدبلومات الفنية

الحد الأدنى 88.41% علمي و80% رياضة و65.73% أدبي.. و28 أغسطس إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق

كتب: عبد الرحمن بدر

تشغل أخبار تظلمات الثانوية العامة وبدء المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات، جميع الأسر، بعد أيام من إعلان نتيجة الثانوية بعد عام دراسي صعب.

وتوافد اليوم الطلاب على مكتب تنسيق القبول التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، بعد إعلان فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى للطلاب الناجحين في الثانوية ويستمر حتى الأربعاء المقبل، حيث تقرر أن يكون الحد الأدني للشعبة العلمية 5ر362 درجة فأكثر بنسبة 41ر88% فأكثر وتضم 22 ألفا و954 طالبا وطالبة، والشعبة الهندسية 328 درجة فأكثر بنسبة 80% فأكثر، وتضم 16 ألفا و293 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 5ر269 درجة فأكثر بنسبة 73ر65% فأكثر، وتضم 79 ألفا و33 طالبا وطالبة، ويصل إجمالي الطلاب لهذه المرحلة 118 ألفا و280 طالبا وطالبة.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، أعلن في وقت سابق أن انطلاق المرحلة الأولى للتنسيق سيكون اليوم السبت، ونهاية المرحلة الأولى للتنسيق يوم 25 أغسطس و28 أغسطس إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.

وقال الوزير إن الحد الأدنى لتنسيق القبول بالجامعات للمرحلة الأولى، وهو 88.4% علمى علوم، و80 %علمى رياضة، و65.7 % للشعبة الأدبية.

وأكدت الوزارة في بيان، السبت، أن القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق شبكة الإنترنت (التنسيق الإلكتروني)، وأنه خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.Tansik.Egypt.gov.eg، وسيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق مع اتخاذ كافة الاشتراطات والتدابير الاحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع، على أن تستمر هذه المرحلة لمدة 5 أيام.

وأوضحت الوزارة أنه في ضوء الجهود المتواصلة من القيادة السياسية ورؤية الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالي فقد تم إنشاء كليات جديدة يتم القبول بها خلال تنسيق هذا العام بما يخدم ويحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

بدورها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إتاحت رابطا اليوم لتقديم تظلمات طلاب الثانوية العامة 2021، على النتيجة، موضحة أن التقديم إلكترونى بلا كنترولات أو لجان إدارة، حيث لا يتطلب من الطلاب التوجه إلى الكنترول أو لجنة الإدارة لتقديم طلبات تظلم، مضيفة أنه من حق الطالب تقديم تظلم فى جميع المواد أو مادة واحدة حسب رغبته.

وقال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة تنشر رابط إلكتروني عصر، السبت، الموافق 21 أغسطس لقبول طلبات إعادة فحص أوراق الإجابة للثانوية العامة، ويستمر قبول الطلبات لمدة أسبوع، ويتم إرسال نتائج الفحص حتى 13 سبتمبر القادم.

وتابع: يتضمن الفحص تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويا، وسوف يتسلم الطالب نتيجة الفحص موضحا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم: سوف نتقبل طلبات إعادة الفحص مجانا هذا العام للتيسير على أبنائنا الطلاب.

ويمكن للطلاب الدخول على الرابط التالى ” https://tazalom.emis.gov.eg/

وأوضحت الوزارة أن الفحص يتضمن تأكد الوزارة من الورقة الامتحانية ونسبتها إلى الطالب ويعاد تصحيحها يدويًا إذا تطلب الأمر.

ويتسلم الطالب نتيجة الفحص إلكترونيًا موضحًا فيها سلامة الورقة ونسبتها إليه والدرجات الحاصل عليها، وكذلك نسخة إلكترونية من ورقة إجابته المصححة ليطمئن بنفسه على سلامة التصحيح.

وفي سياق قريب أدى 52012 طالبا وطالبة، اليوم السبت، امتحانات الدبلومات الفنية بكافة نوعياتها (صناعي- زراعي- تجاري- فندقي) على مستوى الجمهورية وذلك للدور الثاني للعام الدراسي 2020 / 2021، في اليوم السابع للامتحانات، داخل (436) لجنة وذلك في عدد (94) مادة امتحانية.

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير للتعليم الفني، إن الامتحانات تسير بصورة ميسرة للطلاب والمراقبين، مع توفير كافة السبل التي تحقق الهدوء والأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب لأدائهم الامتحانات التحريرية، مع التشديد بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والمراقبين.

وأضاف مجاهد أنه تم تواصل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة مع جميع غرف العمليات بالمديريات التعليمية وذلك للوقوف على مدى الاستعداد لأداء الامتحان اليوم، ووصول مظاريف الأسئلة إلى جميع اللجان، مع التأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وتذليل العقبات وحل المشكلات التي تواجه لجان سير الامتحان.

وقال الدكتور محمد موسى عمارة، رئيس قطاع التعليم الفنى والتجهيزات ورئيس عام الامتحان، إن غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم لم تتلق أي ملاحظات تؤثر على سير العملية الامتحانية، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحفظ النظام داخل اللجان.

بدوره اعتمد المجلس الأعلى للجامعات، مواعيد امتحانات المسابقة المركزية والمُوحدة، للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية “نظام الثلاث سنوات” والمدارس الثانوية الفنية “نظام الخمس سنوات” والمعاهد الفنية ” نظام السنتان بعد الثانوية” للقبول بكليات (الزراعة – الحقوق – الهندسة – التجارة)، للالتحاق بالعام الجامعي 2021/2022 ، حيث يؤدي الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية التجارية امتحانات المسابقة الموحدة خلال الفترة من 26-29 سبتمبر، وشهادة المعاهد الفنية التجارية خلال الفترة من 3-6 أكتوبر، وشهادة الثانوية الصناعية والمعاهد الفنية والصناعية والثانوية الزراعية خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 6 أكتوبر، والمعاهد الفنية الزراعية خلال الفترة من 4-6 أكتوبر، والمعاهد الفنية التجارية “شعبة قانون” خلال الفترة من 3-5 أكتوبر.

وفى نفس السياق، أحيط المجلس بتحديث الاعتراف المصرى بشهادة البكالوريا الفرنسية، في ضوء التعديلات التي تشمل بيان درجات شهادة البكالورويا.

وافق المجلس على تعديل مُسمى برنامج الماجستير المهني في سلامة ومراقبة الأغذية بكلية الزراعة جامعة سوهاج (مرحلة الدراسات العليا) بنظام الساعات المعتمدة، ليصبح برنامج الماجستير المهني في تكنولوجيا الأغذية بكلية الزراعة جامعة سوهاج (مرحلة الدراسات العليا) بنظام الساعات المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *