نداء من د.علاء عوض: توفير اللقاحات للجميع ضرورة ملحة لمواجهة الوباء.. كورونا في ذروته الثالثة علينا الالتزام بكل وسائل الوقاية

أستاذ أمراض الكبد: على الجميع تسجيل أنفسهم على موقع تلقى اللقاحات.. ويجب تفعيل بند تعليق حقوق الملكية الفكرية في زمن الوباء

عوض: على الدولة البدء فورا في تصنيع اللقاحات المتاحة لتوفير العدد الكافى لعموم السكان وتحفيز الشعب على تلقي اللقاح

كتب- عبد الرحمن بدر

طالب الدكتور علاء عوض أستاذ أمراض الكبد، بتوفير لقاحات كورونا للجميع، مؤكدًا أن توفي اللقاحات ضرورة ملحة في زمن الوباء.

وقال عوض: “فى ظل هذا الانتشار الواسع لفيروس كورونا فى ذروته الثالثة أذكر مرة أخرى بضرورة الالتزام بكل وسائل الوقاية من خلال التباعد الجسدى وارتداء الكمامة وغسل اليدين بشكل متكرر مع التجنب الكامل لكل التجمعات”.

وتابع: “أذكر أيضا بضرورة تلقى اللقاح للجميع وتحديدا الفئات الأكثر تعرضا للعدوى والأكثر تأثرا بالمرض، على الجميع تسجيل أنفسهم على موقع تلقى اللقاحات، وعلى العالم أن يتبع سياسة عادلة فى توزيع اللقاحات، وهناك ضرورة ملحة لتفعيل بند تعليق حقوق الملكية الفكرية فى زمن الوباء، مما يتيح لكل دول العالم الحق فى إنتاج اللقاحات والحصول على حقوق المعرفة والتكنولوجيا اللازمين لهذه العملية”.

وأضاف عوض: “على الدولة البدء فورا فى تصنيع اللقاحات المتاحة لتوفير العدد الكافى لعموم السكان فى مصر والبدء بحملة شاملة لتحفيز الشعب على الاقبال على التلقيح وإنشاء مراكز تلقيح كبيرة ومتعددة تستوعب أعدادا كبيرة من السكان”.

واختتم أستاذ أمراض الكبد: “توفير اللقاحات والإسراع فى وتيرة التلقيح بما يسمح بأكبر تغطية ممكنة فى أقل مدى زمنى، من الضرورات الملحة الآن فى مواجهة الوباء.. فلننتبه جميعا لخطورة الوضع”.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 700 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 170008 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1003 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 226531 من ضمنهم 170008 حالة تم شفاؤها، و 13278 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *