نحو 25 ألف ساعة غياب.. الباحث إبراهيم عز الدين يقترب من إكمال ثلاث سنوات بين اختفاء وحبس ومطالب أم بإطلاق سراح عائلها الوحيد

1,024 يوما تمثل نحو 25 ألف ساعة مرت منذ إلقاء القبض على المهندس إبراهيم عز الدين، الباحث العمراني بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات، وسط مطالب بإخلاء سبيله لسوء حالته الصحية والنفسية.

وجددت محكمة جنايات القاهرة في 20 مارس الجاري حبس المهندس إبراهيم عز الدين، الذي يكمل 3 سنوات بين اختفاء وحبس في يونيو المقبل.

وبدأت معاناة عز الدين قبل نحو 34 شهرا، حينما ألقت قوات الأمن القبض عليه يوم 12 يونيو من العام 2019، حيث ظل مختفيا لمدة ستة أشهر حتى ظهوره في نيابة أمن الدولة يوم 26 نوفمبر من العام 2019 – أي قبل 856 يوما – حيث قررت نيابة أمن الدولة حبسه على ذمة القضية رقم 488 لسنة 2019.

وظل رهن الحبس حتى قرار من محكمة جنايات القاهرة في 27 ديسمبر 2020، بإخلاء سبيله بتدابير احترازية.

لكن في يوم 2 يناير 2021، وبعد 5 أيام من إخلاء سبيله وأثناء إنهاء إجراءات إطلاق سراحه تم إعادة حبسه في القضية رقم 1018 لسنة 2020 حصر أمن دولة، بتهمة بث ونشر أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وهي الاتهامات نفسها التي واجهها في القضية الأولى.

ووفقا للمفوضية المصرية للحقوق والحريات، يعاني إبراهيم عز الدين من تدهور في حالته الصحية جسديا ونفسيا.

وبالخارج، معاناة أخرى في حياة عز الدين، تتمثل في والدته التي فقدته منذ نحو 34 شهرا، وهو العائل الوحيد لها.

وفي رسالة مؤثرة بمناسبة عيد الأم، طالبت والدة الباحث العمراني المهندس إبراهيم عز الدين، بالإفراج عن نجلها.

وقالت الأم في رسالتها التي نشرتها صفحة “الحرية لإبراهيم عز الدين” بمناسبة عيد الأم: “يا إبراهيم وحشتني يا حبيبي دا هيكون تالت عيد أم متكونش معايا يا أبني.. أكتر من 1000 يوم وانت بعيد عن عنيا يا ضنايا”.

وأضافت: “وحشتني يا حبيبي وحشني كلامك وطلتك عليا. ميكفيش الكلام يا حبيبي وحشتي ليك. عامل ايه يبني عامل ايه يا حبيبي موحشكش أكلي موحشكش القعاد معايا موحشكش هزارنا موحشكش حكاوينا وحشتني اوي يا حبيبي وانت كمان وحشتني نفسي تخرج العمر مباقش فيه كتير يا إبراهيم وحشتني يا حبيبي وحشتني اوي”.

وتابعت: “في عيد الأم كل أم بتكون نفسها تشوف ولادها متهنيبن وفي احسن حال وانت يا حبيبي في سجن من غير ذنب. بعيد عني وعن كل حبايبك من غير ما تعمل حاجة انا لسا مستنياك يا حبيبي وهفضل مستنياك مستنية رنه الجرس بتاعتك الي عرفاها وعمري ما نسيتها بحضرلك اكلك الي بتحبه مستنية دخلتك عليا يا نور عينيا”.

وواصلت: “ربنا يجمعني بيك يا حبيبي ويطفي نار قلبي قبل معادي مستنياك يا نور عنيا مستنياك يا إبراهيم”.

وختمت رسالتها قائلة: “أنا أم المهندس إبراهيم عز الدين بطالب كل مسؤول مصري بأنه يرجعلي أبني وميحرمنيش منه كلكم عندكم ولاد متبحبوش تحسوا الي حصلي بطالبكم نفسي ابني يفطر معايا أول يوم رمضان ويكون معايا في عيد الأم دا طلب من أم مصرية لمسؤولين مصريين في أيدهم القرار دا أرحموا قلبي وارحموا مستقبل إبراهيم”.

وكانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، قد جددت في فبراير الماضي مطالبها بالإفراج عن الباحث العمراني المهندس إبراهيم عز الدين، بعد قرابة 3 سنوات من الحبس الاحتياطي على ذمة قضيتين منذ القبض عليه.

وقالت المفوضية، إن “3 سنوات من الحبس والفقد والألم مروا منذ القبض على إبراهيم عز الدين وحبسه في يونيو 2019 وإيداعه السجن منذ ذلك الحين”.

وأضافت المفوضية المصرية، أن إبراهيم يعاني من تدهور في حالته الصحية من الناحية الجسدية والنفسية، ما اعتبرته المفوضية “يزيد من مخاوفهم حول حياته وسلامته”.

وأشارت المفوضية إلى معاناة أسرة إبراهيم عز الدين، قائلة: “معاناة أخرى في حياة إبراهيم عز الدين، تتمثل في والدته التي فقدته منذ أكثر من 32 شهرا، وهو العائل الوحيد لها واستمرار غيابه بمثابة كابوس لا ينتهي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *