نبؤات وحيد حامد ومعاركه.. من الغول للبرئ والعائلة وكشف المستور وعمارة يعقوبيان.. قلم المبدع في مواجهة الرقابة والسلطة (فيديو)

واجه اتهامات اللجوء للحل الفردي ومحاكاة مشهد مقتل السادات في الغول ولجنة سيادية اعترضت على البريء وأصيب بأزمة قلبية بعد أوان الورد

جمهور مواقع التواصل أعادوا مشاهده بعد نبؤات سجن الإخوان والوطني والتظاهر أمام البرلمان وحديث المسؤولين عن أزمة الفيروس في بدايتها

عبد الرحمن بدر

خلال تاريخه في السينما والدراما خاض المبدع الكبير الراحل وحيد حامد العديد من المعارك مع الرقابة، وقدمت الكثير من أعماله استشرافًا للمستقبل، وصارت جمل الحوار بالعديد من أعماله أمثله يرددها الناس في الشارع، مثل أنت ابن مين في مصر، وإحنا غلابة قوي يا سيد، وغيرها.

بدأ حامد صدامه مع الرقابة في فيلم “الغول” بطولة عادل إمام وفريد شوقي ونيللي بسبب الحديث عن دعوة الفيلم لحدوث ثورة في البلد، ولجوء البطل إلى الحل الفردي للدفاع عن الضحايا بعدما عجز عن أخذ حقهم بالقانون، كما أن مشهد مقتل الفنان فريد شوقي تم تشبيهه بمشهد مقتل الرئيس الراحل أنور السادات في المنصة، وأن الكاتب يريد أن يقول بأن السادات يستحق ما حدث له، لكن وحيد حامد نفى في وقت لاحق قصده السادات في المشهد الشهير، وأن التشابه جاء بالمصادفة.

في فيلم البرئ 1986 تحدث وحيد حامد عن القمع وانتهاك حرية الإنسان، من خلال شخصية أحمد سبع الليل الفلاح البسيط الذي يدخل الخدمة العسكرية، لينقل لنا وحيد حامد وعاطف الطيب صورًا جرئية أثارت غضب جهات سيادية من بينها وزارة  الدفاع، وتدخلت الرقابة لحذف العديد من مشاهد الفيلم.

كانت البداية اعتراض من وزارة الدفاع، بعد أن تقدّم أحد الأشخاص بشكوى يتهم فيها صناع الفيلم بتصويره داخل معتقل حقيقي، وهو ما يعد إفشاءً لسر عسكري، وبعدها طالبت أيضًا وزارة الداخلية منع العمل، بحجة أن أبطاله يرتدون نفس الملابس التي يرتديها جنود وضباط الأمن المركزي. وظل الفيلم ممنوعًا من العرض لسنوات عديدة، قبل أن يتم عرضه كاملا بعد ثورة 25 يناير.

في فيلم كشف المستور دخل الكاتب منطقة شائكة فجميع الأفلام التي كانت تتحدث عن انحرافات المخابرات والأجهزة الأمنية في عصور زمنية سابقة، لكن المفاجأة في هذا الفيلم أن الأزمة التي تتعرض لها البطلة نبيلة عبيد تقع في زمن معاصر، وأن الأجهزة تريد أن تعيد تجنيدها للإيقاع بشخصية هامة لممارسة الجنس معه، وهنا يبدأ الصراع الذي ينتهي بمقتلها، وخلال الفيلم نرصد عالمًا من الاستغلال واتخاذ الدين غطاء لتحقيق أرباح.

ويتطرق الفيلم للعبة التسريبات وكيف يتم استخدامها مع الخصوم السياسيين، وذلك على لسان يوسف شعبان بقوله: “كلنا لينا تسجيلات بس بتظهر في وقت معين محدش فينا من غير أخطاء”.

وفي 2006 شكل مجلس الشعب لجنة برلمانية لتقييم فيلم “عمارة يعقوبيان” أثناء عرضه في يوليو 2006، بعد أن تقدم 112 نائبًا بطلب إحاطة، يطالبون فيه بوقف عرضه لاحتوائه على مشاهد جنسية صارخة تنافي القيم الأخلاقية للمجتمع المصري، بحسب قولهم.

“أنا موظف مزلقان غلبان لو حصل أي مصيبة هشلها أنا، أنا من الشعب يا ست هانم أنا مش منكم”، بهذه الكلمات لخص السيناريست وحيد حامد حوادث القطارات في مصر، على لسان عادل إمام في فيلم “المنسي” وهي الواقعة التي تكررت في أغلب حوادث القطارات في السنوات الأخيرة، حيث يتم تحويل بعض العمال ليكونوا كبش فداء وترك المسؤولين الكبار.

في مسلسل العائلة تعرض وحيد حامد لهجوم عنيف بسبب جملة حوار عن عذاب القبر، قالها محمود مرسي، وتدخل وزير الإعلام وقتها صفوت الشريف، وتم إضافة مشهد لشيخ أزهري يشرح المسألة كحل لاستئناف عرض المسلسل.

أصيب الكاتب الكبير وحيد حامد عام 2000 بمرض القلب، بسبب الضغط الكبير والهجوم الذي تعرض له في بسبب مسلسل “أوان الورد”.

حيث ناقش المسلسل قصة فتاة مسيحية تحب مسلم وتتزوج منه” أدت بطولته الفنانة يسرا وعبدالرحمن أبوزهرة وسميحة أيوب وتولي إخراجه سمير سيف، ثار رجال الدين المسيحي على وحيد حامد وقالوا إنه يحرض الفتيات المسيحيات على الحب والزواج من مسلمين، وانتهت الأزمة بتدخل البابا شنودة الذي أقنع الغاضبين أن المسلسل لا يسئ للمسيحيين.

وللمبدع الراحل الكثير من النبؤات التي تحققت ففي فيلم طيور الظلام بتسعينيات القرن الماضي توقع أن يدخل يقبع رموز نظامي حسني مبارك والإخوان السجن في وقت واحد، وهو ما تحقق بعد 30 يونيو 2013.

ويحكي فيلم طيور الظلام عن ثلاثة أصدقاء منذ الطفولة، أصبحوا فيما بعد محامين: فتحي نوفل (عادل إمام) يتحول من صاحب موقف إلى انتهازي قافز على سلالم الفرص المتنوعة، وأهمها المالية، ليصبح مدير مكتب أحد الوزراء النافذين بالحزب الوطني الحاكم، فيغنم ويصبح شهيرا بعد أن كان يجهد ليحصل على لقمة العيش، أو ”غير ذلك” من المتع.

وعلي الزناتي (رؤياض الخولي) الذي يعمل محاميًا لدى الجماعات الدينية، ومحسن، الذي يتمسك بمبادئه ويرفض أن يشارك في أي من عمليات الخداع أو النصب، ورغم التناقض الشديد إلا أن علاقة الصداقة بينهم لم تنقطع.

واعترض الإخوان على الفيلم وتم رفع دعاوى قضائية ضد وحيد حامد وضد العمل.

وفي فيلم النوم في العسل، تنبأ حامد بالتظاهر أمام البرلمان والصراخ بكلمة (آآآه) وهو الهتاف الذي تحقق في نفس المكان بعد عدة سنوات عقب ثورة 25 يناير بطريقة مقاربة تمامًا للطريقة التي تم عمل الفيلم بها، وحكي وحيد أن التصوير كان مقررًا له أن يكون في ميدان التحرير لكن دواعي أمنية منعت ذلك.

وعقب 30 يونيو زار وفد من حقوق الإنسان سجن طرة لتفقد أحوال المحبوسين، وكانت المفارقة تكرار مشهد الإشادة بالطعام وتناول الأرز بنفس الطريقة والكيفية التي قدمها وحيد وعاطف الطيب في فيلم البريء، وهي الواقعة التي أثارت وقتها الكثير من الانتقادات، وتم تداول صورًا من الفيلم والواقعة لتبين حجم التشابه بينهما.

ومع بداية الوباء العام الماضي لجأ متابعون على مواقع التواصل لفيلم النوم في العسل، وطريقة تعامل وزير الصحة في ذلك الوقت مع الأزمة بالفيلم، مع طريقة تعامل امسؤولين مع الفيروس القاتل .

وزير الصّحة نظيم شعراوي في خطابه الذي أنكر فيه ما يشاع عن القدرة الجنسية للمصريين، ويلجأ للحديث عن نظرية المؤامرة ونشر الشائعات، ويطالب بالوقوف أمام المرأة وترديد أنا كويس أنا زي البمب أنا زي الحديد وترددها 3 مرات في الفيوم.

أمام ضابط المباحث عادل إمام فيمرّ بعطّار يبيع خلطة سريّة (من الفول السوداني وجوزة الطيب والجنزبيل والقرفة) يُوهم بها الناس أنّ لها مفعول السّحر، وينتهي به الحال عند دجّال يبيع للناس “ريش دجاج” بـ 20 جنيه. أمّا العيادات، فقد غصّت برجال منكوبين أمام ذكورة تتسلّل من بين أيديهم.

وغيب الموت اليوم السبت، السيناريست والكاتب الكبير وحيد حامد عن 77 عامًا بعد رحلة طويلة في الإبداع، ترك فيها عشرات الأعمال الخالدة.

وكتب نجله مروان حامد، في صفحته الرسمية بـ”فيس بوك”: “إنا لله وإنا إليه راجعون. تُوفي إلى رحمة الله- تعالى- أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد. البقاء والدوام لله وحده”.

وقال مروان إن صلاة الجنازة ستقام في مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد بعد صلاة الظهر.

يعد وحيد حامد أحد أشهر نجوم الكتابة في مصر والعالم العربي، وتعاون مع كبار نجوم التمثيل والإخراج، وقدم للسينما عشرات الأفلام المميزة والمهمة، ودخل في معارك رقابية متعددة بسبب جرأة أعماله في مناقشة ورصد الواقع.

ومن أشهر أفلامه: طيور الظلام، والبريء واضحك الصورة تطلع حلوة والغول وكشف المستور، وعمارة يعقوبيان.

وتم تكريمه في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي انقضت فعالياتها قبل أيام، وحصل على جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، وهو التكريم الذي أسعده، وأهداه لكل من ساعدوه ووقفوا إلى جواره في بداية المشوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *