ناصف ساويرس: تحرير العملة شرط خروج مصر من أزمتها الاقتصادية.. وأداء الجنيه أفضل من الين الياباني

ساويرس: غير مقتنع بالبتكوين وأنصح بالاستثمار بشهادات الإيداع ذات العائد المرتفع.. والبورصة “ليست للكل” 

الشرق – بلومبرج 

وضع الملياردير ناصف ساويرس تحرير العملة شرطاً للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد، مطمئناً “القلقين” من هبوط العملة المصرية بأن أداءها أفضل من الين الياباني. 

وقال المؤسس والمساهم الرئيسي في “أوراسكوم كونستراكشون”، في مقابلة مع “الشرق – بلومبرج” السعودية – نشرت اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022 – أن مصر يجب أن تتجاوز الضغوط الحالية سريعا “بفكرٍ منفتح على تحرير العملة بالكامل، بهدف تحريك عجلة الاقتصاد”. 

وأقرّ البنك المركزي المصري اعتماد سعر صرف مرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية، في أكتوبر، استناداً لآلية العرض والطلب في السوق، ما دفع الدولار للصعود بنحو 25% خلال شهر إلى 24.6 جنيها، وليقفز بذلك 57% منذ مارس الماضي. 

اضغط هنا

وأشار ساويرس إلى أن جميع الأسواق الناشئة، وليس مصر فقط، تتعرض لهزات ناتجة عن الظروف العالمية وارتفاع سعر الفائدة الأميركية. ناصحاً بالاستثمار بشهادات الإيداع المصرية ذات العائد المرتفع 18%، كونها “آمنة”، في حين أن البورصة “ليست للكل”. 

وفي تقرير صادر هذا الأسبوع، اعتبر بنك “نومورا” الياباني أن مصر ضمن الأسواق الناشئة الأكثر عُرضة لأزمة عملة خلال العام المقبل، في حين قدّر “إتش إس بي سي” (HSBC) أن يتحرك سعر العملة المصرية إلى 26 جنيهاً مقابل الدولار. 

وجاءت المقابلة مع ناصف ساويرس على هامش فعالية خاصة ببرنامج جامعة شيكاجو الأمريكية للمنح الدراسية بالتعاون مع مؤسسة ساويرس، حيث نوّه رجل الأعمال بضرورة حصول مصر على حصة من التعليم في أفضل 10 جامعات عالمياً، باعتبار أن مجموعة الطلاب التي تدرس في مثل هذه الجامعات هي التي “يُمكن أن تُحدث فرقاً عندما تعود إلى البلد”. موضحاً أن اختيار جامعة شيكاغو يعود لكونها المصنفة أولى عالمياً في الاقتصاد. 

واعتبر أن الاقتصاد المصري “مليء بالفرص، وإحدى أبرزها وأسرعها نموّاً هي السياحة المرشحة لتحقيق نهضة غير مسبوقة، شريطة تحسين بعض الإجراءات”، مؤكدا أنه في الوقت ذاته لن يستثمر في هذا القطاع، تاركاً المجال لشقيقية نجيب وسميح، حيث ينصب تركيزه الاستثماري مؤخراً على الطاقة المتجددة؛ نظرا لامتلاك مصر “ميزة نسبية”، وفق تأكيده، لاسيما في طاقة الرياح. 

قبل أسبوع من انطلاق قمة المناخ “كوب 27” في شرم الشيخ، أعلن تحالف يضمّ “أوراسكوم كونستراكشون”، و”تويوتا” اليابانية، و”إنجي” الفرنسية، عن مشروع محطة جديدة لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة أوّلية 500 ميغاوات في منطقة رأس غارب بالقرب من البحر الأحمر، على أن تصل القدرة النهائية للمشروع عند اكتماله إلى 3 جيجاوات. 

ومطلع نوفمبر، بدأ التشغيل التجريبي لأول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إفريقيا، الذي يجري تشييده في العين السخنة، بالشراكة بين “فيرتيجلوب”، و”سكاتك”، و”صندوق مصر السيادي”، وأوراسكوم كونستراكشون” التي تملك 25% من المشروع. 

وردّاً على سؤال حول رؤيته للاستثمار في العملات المشفرة، وعلى رأسها “بتكوين”، أجاب ساويرس: “أنا غير مقتنع بذلك نهائياً، لأن معظم استخدامات العملات المشفرة غير قانونية، ولا أتوقع استمراريتها، وأرفض تماما الاستثمار فيها لبعدها عن الضوابط الرقابية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *