“ناشيونال وورلد” البريطانية تسعى لشراء صحيفة “تليجراف” بعد رفض الحكومة عرضا مدعوما من الإمارات  

وكالات  

أبدت شركة “ناشيونال وورلد” (National World) -الناشرة لصحيفة “يوركشاير” بوست وغيرها من الصحف المحلية البريطانية، اهتمامها من جديد بالاستحواذ على صحيفة التليجراف بعد رفض حكومة المملكة المتحدة للعرض المدعوم من الإمارات. 

تسعى المملكة المتحدة لمنع الدول الأجنبية من السيطرة أو التأثير على الصحف والمجلات الإخبارية البريطانية، مما قد يعرقل مقترح الاستحواذ المقدم من شركة الأسهم الخاصة الأمريكية “رِد بيرد كابيتال بارتنرز” (RedBird Capital Partners) و”إنترناشيونال ميديا إنفستمنتس” الواقع مقرها في أبوظبي. 

وقالت “ناشيونال وورلد”، التي يديرها المخضرم في قطاع الإعلام، ديفيد مونتجمري، إنها ما تزال مهتمة بالاستحواذ على “التليجراف” بعد إلغاء عملية البيع العام الماضي، والتي تقدمت بعرض فيها لشراء الصحيفة. 

وألغيت عملية البيع العام الماضي بعدما أقرضت “رِد بيرد آي إم آي” (RedBird IMI) 600 مليون جنيه إسترليني (766 مليون دولار) لعائلة باركلي، مضمونة بأصولها الإعلامية المؤثرة سياسياً، بما فيها مجلة “سبكتاتور”. 

وقال مونتجمري في بيان يوم الخميس على هامش النتائج السنوية لشركة “ناشيونال وورلد: “لا تزال شركتنا هي الخيار الأفضل بين مختلف المرشحين للصفقة، سواء من حيث ثقلها في الصناعة، أو استقلال سياستها التحريرية، فضلاً عن غياب أي مخاوف تتعلق بالمنافسة”. 

جدير بالذكر أن “رِد بيرد آي إم آي” هو مشروع مشترك بين شركة “رِد بيرد” التابعة لجيف زوكر وشركة “إنترناشيونال ميديا إنفستنمنتس”، التي يشرف عليها نائب رئيس الوزراء الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذي يمتلك أيضاً نادي “مانشستر سيتي” لكرة القدم. 

وأدى الضغط المتزايد على الحكومة البريطانية من قبل أعضاء البرلمان والصحفيين والناشطين إلى وضع خطة لتشريع قوانين جديدة تمنع الدول الأجنبية من امتلاك الصحف والمجلات البريطانية.  

وتمتلك شركة “ناشيونال وورلد” أكثر من 100 صحيفة ومجلة توزع إقليمياً من داخل المملكة المتحدة، بما فيها “ذا سكوتس مان” (The Scotsman)، التي تعد أحدث إصدار ينضم إلى الإمبراطورية الإعلامية التي يديرها مونتجمري. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *