نائب يُعلن تقدمه بطلب إحاطة عن هجمات القرش مؤخرًا: أطالب الحكومة ببحث أسباب انتشار الظاهرة وآليات التغلب عليها لتأثيرها على السياحة  

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير البيئة، بشأن هجمات القرش على السواحل المصرية. 

وقال النائب في طلبه: تزايدت في الآونة الأخيرة ظاهرة غريبة على مجتمعنا المصري وهي مهاجمة أسماك القرش الشواطئ المصرية، وتسبب هذه الهجمات في وفاة مواطنين وأيضا سائحين. 

وتابع: هاجمت سمكة قرش أحد السياح بالغردقة وأودت بحياته، وهذه الواقعة لم تكن الأولى حيث إنه في يوليو من العام الماضي، أمرت السلطات المصرية بإغلاق الشواطئ وتعليق السباحة في منطقة الغردقة بعد أن لقيت سائحتان حتفهما إثر انقضاض سمكة قرش عليهما في سهل حشيش، وقبل ذلك بشهرين، أصدرت محافظة البحر الأحمر قرارًا بوقف جميع أنشطة الغوص المختلفة في منطقة شعاب «الفنستون» جنوب مدينة مرسى علم أسبوعاً، بعدما رصدت محميات البحر الأحمر ظهور قرش «التايجر المفترس» داخل المياه الإقليمية، عبر عدد من الغواصين الذين وثقوا بكاميراتهم وجوده. 

وأضاف: في 2018، عثر على بقايا جثة سائح تشيكي في أحد شواطئ مدينة مرسى علم المطلة على البحر الأحمر، كما قتل سائح ألماني خمسيني جراء هجوم سمكة قرش عام 2015 أثناء ممارسته السباحة خلال رحلة بحرية في مدينة القصير السياحية جنوب شرقي البلاد، كما قتلت سائحة ألمانية سبعينية أواخر 2010 وأصيب أربعة سياح روس بجروح بالغة في ثلاث هجمات لأسماك القرش بمدينة شرم الشيخ السياحية. 

وقال النائب إن هذه الظاهرة أصبحت خطيرة وﻻ نعلم أسبابها وﻻ نعلم آليات التغلب عليها. 

وطالب الجهات الحكومية مجتمعة، ﻻسيما وزارة البيئة ببحث أسباب انتشار الظاهرة، وآليات التغلب عليها، كونها تؤثر على السياحة المصرية والتي بالكاد تتعافى. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *