نائب يحذر من تراجع مساحات زراعة القمح: سعر التوريد المعلن لا يشجع على الزراعة في ظل ارتفاع أسعار الخضروات والذرة والفول

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلن النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزيري الزراعة واستصلاح الأراضي، والتموين والتجارة الداخلية، بشأن تراجع مساحات زراعة القمح في الموسم الجديد.

وقال النائب في طلبه، إن وزارة الزراعة أعلنت، خلال الفترة الأخيرة، عن زراعة نحو 3 ملايين فدان من القمح خلال الموسم الجديد، رغم أن المستهدف نحو 4 ملايين فدان.

وتابع أنه من بين الأسباب التي ذهب إليها البعض في تراجع المساحات المزروعة من القمح، هو انخفاض سعر توريد المحصول المعلن من الحكومة، والذي تبلغ قيمته 1600 جنيه، الأمر الذي لا يشجع الفلاحيين على الزراعة في ظل ارتفاع أسعار الخضروات والذرة وفول الصويا.

وأضاف: هذا التراجع في مساحات زراعة القمح سيكون له تأثير سلبي على حجم الإنتاج المتوقع من المحصول، وهو ما يضع أعباء إضافة على الموازنة العامة للدولة في استيراد القمح من الخارج لسد الفجوة الاستهلاكية.

وحذر النائب من خطورة الأمر، في ظل اضطرابات السوق الدولية وارتفاع أسعار القمح عالميًا وعدم استقرارها، بالتزامن مع أزمة العملة الصعبة في مصر، الأمر الذي كان يتطلب من وزارتي الزراعة والتموين الاستعداد بشكل أفضل للتوسع في مساحات القمح.

وطالب النائب الحكومة بضرورة العمل على إيجاد حل عاجل وفوري لزيادة مساحة زراعة محصول القمح لتغطية الاحتياجات المحلية، لاسيما في ظل التوترات العالمية التي قد تؤدي لاستمرار تأثر سلاسل الإمداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *