نائب يتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم العالي عن اشتراطات استكمال دراسة خريجي معاهد التمريض بكليات التمريض

كتب: عبد الرحمن بدر 

أعلن النائب محمد عبدالله زين الدين، الإثنين، تقدمه بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه لوزيرا التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة والسكان، بشأن الاشتراطات الحالية لاستكمال دراسة خريجي معاهد التمريض بكليات التمريض. 

وقال النائب في طلبه إنه تلقى خلال الأيام الماضية، عددا من الشكاوى بشأن أزمة طلاب معاهد التمريض التابعة لوزارة التعليم العالي، والتي يدرس فيها الطلاب لمدة عامين، ومن حقهم استكمال دراستهم في كليات التمريض بشرط الحصول على نسبة نجاح 75%. 

وتابع أن الأزمة وفقا لرواية الطلاب وأولياء الأمور تتمثل في أنه تم عقد اختبار قدرات لطلاب معاهد التمريض الراغبين في استكمال دراستهم بكليات التمريض، ورسب فيها الغالبية العظمى، حيث أن نسبة النجاح لم تتعد الـ7%. 

وأضاف: هناك إشكالية كبيرة في صعوبة هذه الاختبارات التي تحول دون رغبة بعض الطلاب في استكمال دراستهم، متسائلا: عن مدى أهمية عقد اختبار قدرات لطلاب معاهد التمريض، خاصة وأنه سبق عقد اختبارات لهم قبل التحاقهم بالمعاهد ونجحوا فيها، ثم درسوا مقدمات ما يتم دراسته في كليات التمريض، ويرغبون في استكمال دراستهم بدلا من الالتحاق بالعمل وهو متاح لهم جميعا. 

وقال النائب إن طلاب معاهد التمريض من المتفوقين، التحقوا بالمعاهد بعد الحصول على مجموع 95% في الثانوية العامة، موضحا أن بعضهم كان مؤهلا للالتحاق بكليات التمريض، ولكن في محافظات أخرى بسبب ما يعرف بالتنسيق الإقليمي، وهو الأمر الذي يحرم كثيرا منها في الالتحاق بكليات التمريض. 

وذكر زين الدين أنه يُطالب بضرورة إيجاد حل لهذه الإشكالية، وعدم حرمان الطلاب من استكمال دراستهم في كليات التمريض، خصوصا وأن هناك عجز كبير في أعداد الممرضين، الأمر الذي يستوجب تقديم كل أوجه المساعدة لدعم الفريق الطبي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *