نائب يتقدم بطلب إحاطة للحكومة بشأن ارتفاع أسعار الأضاحي: خلق حالة من الركود بالأسواق والتراجع في معدلات الطلب مقارنة بالعام الماضي

أعلن النائب أحمد حتة، عضو محلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى رئيس محلس النواب، موجه إلى رئيس الوزراء ووزيري الزراعة والتموين بسبب ارتفاع أسعار أضاحي العام الحالى بشكل «جنوني» بالمقارنة مع السنوات الماضية خاصة مع اقتراب عيد الأضحى. 

وقال النائب في طلبه إن شكوى المواطنين والارتفاع الكبير بسبب أسعار الأضاحي يرجع للعديد من الأسباب أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار السوق وتكلفة المزارع وهو ما يستوجب تدخل الدولة من خلال توفير الأعلاف وتخفيص أسعارها. 

وطالب النائب بضرورة أن تقوم وزارة الزراعة بطرح أضاحي من خلال منافذها كما كان يحدث من قبل، وأن تقوم وزارة التموين بتوفير كميات كبيرة من اللحوم من خلال منافذها للقضاء على اية محاولة من التجار لاستغلال الارتفاع في الأسعار لزيادة أسعار اللحوم. 

وتابع أن أسعار الأعلاف والمزارع لا تصل بالأسعار إلى هذا الارتفاع الكبير ولكن هناك جشعا من بعض التجار يحب على الدولة مواحهته أيضا من خلال الرقابة على الأسواق وتشديد الرقابة على الأسواق. 

وأضاف النائب أن وزارة الزراعة اعتادت سنويا طرح أضاحي بمنافذ الزراعة وتعلن عنها مما يكسر الاحتكار واستغلال بعض التجار للأوصاع لزيادة السعر. 

وقال إن ارتفاع أسعار الأضاحي خلق حالة من الركود بالأسواق والتراجع في معدلات الطلب بشكل مستمر مقارنة بالعام الماضي. وأوضح الناىب أن وصول سعر كيلو الأضحية «قائم» إلى ٩٠ جنيه يمثل زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي حيث كان السعر حوالي ٥٠جنيه وهي زيادة كبيرة يجب على الدولة مواجهتها، خاصة أن كثير من المواطنين لجأ إلى شراء لحوم بدلا من شراء زبائح وهو ما يؤدي إلى ركود في الأسواق. 

يذكر أن سعر الأضاحي في مصر 2022، سجل ارتفاعًا عن أسعار العام الماضي، بشكل كبير حيث سجل سعر كيلو الضاني إلى ما بين 79 وحتى جنيه 90 جنيه، أما سعر كيلو اللحم العجالي، فسجل خلال الأيام الماضية 90 جنيه حسب أسعار التجار. 

وترجع زيادة الأسعار إلى الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف وهو ما أثر على الأسعار سواء الضأن أو العجول حيث أصبح أرخص أنواع الأضاحي بالأسواق هو الجمال ومع ذلك الأسعار تتزايد بشكل غير مبرر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *