نائب يتقدم بطلب إحاطة لإنقاذ صناعة الدواجن أمام الاستيراد: يعمل بها الملايين.. ويجب مراعاة أسعار الأعلاف بعد تراجعها عالميًا  

أيمن أبو العلا: على الدولة اتخاذ ما يلزم لدعم الصناعة وانتشالها في ظل ما تعانيه من أزمات متتالية وآخرها الأزمة الاقتصادية العالمية  

الاستيراد يمثل نزيفا للعملة الصعبة التي نحتاجها خلال هذه المرحلة.. خاصة أننا في وقت سابق نجحنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي 

كتبت: ليلى فريد  

أعلن النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة للحكومة ممثلة في وزارات الزراعة، التجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، بشأن إنقاذ صناعة الدواجن أمام الاستيراد من الخارج. 

وقال النائب في طلب الإحاطة إن صناعة الدواجن والتي يعمل فيها الملايين من المصريين تتعرض لأزمة كبيرة في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف، فضلا عن التوسع في عمليات الاستيراد الخارجي، لاسيما استيراد أجزاء من الدواجن. 

وتابع أن صناعة الدواجن لا يعمل فيها ملايين بشكل مباشر فقط، ولكن هناك ملايين آخرين في صناعات مغذية ومرتبطة بها، مضيفًا: “الأمر الذي يحتم على الدولة اتخاذ ما يلزم لدعمها وانتشالها في ظل ما تعانيه من أزمات متتالية وآخرها الأزمة الاقتصادية العالمية وما تبعها من ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف”. 

وأضاف أن إشكاليات صناعة الدواجن لا تتوقف عند الاستيراد فقط، ولكن استيراد بعض أجزاء الدواجن أمر يثير القلق صحيًا؛ لأنها في بعض الأحيان تكون مجهولة المصدر، أو تتم ذبحها بطرق لها آثار صحية سلبية، كما أن الاستيراد يمثل نزيفا للعملة الصعبة التي تحتاجها مصر خلال هذه المرحلة، ومن ثم دعم هذه الصناعة خطوة مهمة بدلاً من التوسع في الاستيراد، خاصة أننا في وقت سابق بمصر نجحنا في تحقيق الاكتفاء الذاتي. 

وطالب النائب، الحكومة بسرعة اتخاذ ما يلزم لانقاذ هذه الصناعة من الانهيار، وتقديم الدعم اللازم لها، مشددًا على ضرورة مراعاة أسعار الأعلاف التي انخفضت عالميًا ولا تزال مرتفعة بشكل ملحوظ في مصر.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *