نائب يتقدم بطلب إحاطة لإتخاذ تدابير تكفل عدم تعرض الإسكندرية لكوارث خلال موسم الشتاء

كتبت: ليلى فريد 

أعلن النائب محمود قاسم، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة للمستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، وموجه إلى اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.  

وطالب النائب الحكومة باتخاذ الإجراءات والتدابير التي تكفل عدم تعرض محافظة الإسكندرية لكوارث متعددة خلال موسم الشتاء الذي أصبح على الأبواب، مؤكدًا أن هناك قلقلًا شديداً لدى مواطنى الإسكندرية لتعرضهم لمخاطر السيول والأمطار. 

وتابع: يجب على الحكومة أن تضع استراتيجية شاملة وواضحة المعالم لإدارة مياه الأمطار على مستوى المحافظات بصفة عامة ومحافظات الوجه البحرى بصفة خاصة وعلى وجه الخصوص محافظة الإسكندرية. 

وأضاف أن العديد من دول العالم تستفيد من مياه الأمطار في الشرب والزراعة إلا مصر التي لاتزال تتخلص من مياه الأمطار بإهدارها وفى محافظة الإسكندرية كان عمال النظافة الشرفاء يتخلصون من مياه الأمطار بالمقشة لتصريفها داخل بالوعات الصرف الصحى التي هي وللأسف الشديد مغلقة وغير صالحة لاستقبال مياه الأمطار. 

وقال النائب إنه تم عقد عدة اجتماعات بمحافظة الاسكندرية للاستعداد لمواجهة الامطار في الشتاء واسفرت هذه الاجتماعات عن 9 مشروعات بمناطق ليست لها أولوية، مؤكداً أن المحافظة راعت الاهتمام بالشكل وليس بالمضمون خاصة انها ادرجت المناطق الراقية لحمايتها من مخاطر الأمطار مثل شارع الكورنيش ومكتبة الإسكندرية وميدان سموحة وتناست المناطق الفقيرة التي تتحول وكانها ترع ومصارف تحتاج إلى مراكب للسير بها ومناطق عشوائية وريفية أخرى تتحول «وحل» من الطين يجعل اطفالنا وتلاميذ المدارس وكبار السن وحتى الشباب ليس لديهم القدرة الجسمانية على السير بشوارعها. 

وطالب بتشكيل لجان للمرور على بالوعات الصرف الصحى واعمدة الكهرباء للتأكد من عدم وجود اسلاك مكشوفة بها لانها تسببت خلال السنوات الماضية في موت العديد من المواطنين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *