د.علي درويش: حرب أكتوبر كسرت معايير الغطرسة الإسرائيلية.. وإغراق المدمرة إيلات غير مفاهيم العسكرية البحرية في العالم كله

كتبت: ليلى فريد  

قال الدكتور علي إسماعيل درويش أستاذ النقد الأدبي والسياسي، إن حرب أكتوبر المجيدة أعادت تشكيل الخارطة السياسية والفكرية والعسكرية لمصر  والعالم كله، حيث كسرت معايير السلط والغطرسة الإسرائيلية وحجمت إسرائيل وكبدتها خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات. 

وأضاف درويش خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية: “الضربة الجوية الأولى كانت بمثابة ردع وإضعاف للجيش الإسرائيلي، وعلى مستوى الضربات المدفعية كان على حافة القناة 2000 مدفع استمروا في القذف53 دقيقة، الدقيقة الأولى كانت بمعدل 10500 دانة، بمعدل 175 دانة في الثانية”.  

وقال إن إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات غير مفاهيم العسكرية البحرية في العالم كله، كما تم تجهيز القوات المسلحة بعد حرب 67، وتم إدخال عناصر جديدة من خلال إدخال المؤهلات العليا، بالإضافة إلى حائط الصواريخ بالاستعانة بالخبراء الروس. 

وأضاف درويش: “بالنسبة للصلح، فقد تم عقد جلسة في المغرب بين موشي ديان وحسن التهامي نائب رئيس الوزراء لرئاسة الجمهورية وبحضور الملك محمد الخامس ملك المغرب للإعداد لمفاوضات معلنة ومباشرة بين مصر وإسرائيل”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *