نائب يتقدم بطلب إحاطة عن عدم توافر الأسمدة وارتفاع أسعارها في السوق السوداء: يجب عمل حصر دقيق لجميع المساحات المزروعة

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلن النائب الدكتور محمد عبدالحميد، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة بشأن عدم توافر الأسمدة، وارتفاع أسعارها في السوق السوداء.

وقال عبدالحميد، في طلب الإحاطة الذي قدمه للمستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، وموجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يطالب بضرورة وضع خريطة سمادية تحقق التوازن بين العناصر السمادية واحتياجات كل منطقة على حدة على مستوى الجمهورية.

ولفت إلى ضرورة أن تقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالحصر الدقيق لجميع المساحات المنزرعة يمكن توزيع الأسمدة باكبر قدر من العدالة.

وأضاف: يجب إحكام الرقابة على عمليات بيع وتوزيع وتجارة الأسمدة لمواجهة السوق السوداء في تجارة الأسمدة والضرب بيد من حديد ضد كل من يحاولون بيع الأسمدة باسعار كبيرة وغير مبررة.

وقال النائب: لابد من التوسع في إنشاء عدد جديد من شركات الأسمدة لتلبية احتياجات المزارعين من السماد مع إلزام كل الشركات المنتجة بتوريد التزامتها طبقا للبرامج الموضوعة من قبل وزارة الزراعة، والتزام شركات النقل والجمعيات والبنك الزراعي بتوصيل تلك الكميات إلى منافذ التوزيع في الجمعيات الزراعية وجمعيات الاستصلاح ومنافذ البنك الزراعي.

وتابع: مشاكل نقل الأسمدة بين الجمعيات التعاونية الخاصة بالنقل والبنك الزراعى تبين أن هناك تعريفة مختلفة للنقل في المحافظات والشركات التزمت في معظم الأحيان بتوصيل الأسمدة للمحافظات القريبة فقط ولهذا ظهرت مشكلة توصيل الأسمدة لبعض المحافظات الأخرى والبعيدة مثل الوادى الجديد والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوان، مطالباً بمواجهة مثل هذه المشكلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *