نائب يتقدم بطلب إحاطة عن خطة الحكومة لتوفير الأعلاف لحل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم: يجب المبادرة بوضع سياسات جديدة  

أحذر من استمرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة والمستمرة للحوم الحمراء والبيضاء إذا لم تنجح الحكومة بسرعة في توفير الأعلاف  

كتبت: ليلى فريد  

تقدم النائب السيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، بشأن خطة الحكومة لتوفير الأعلاف لحل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم.  

وقال النائب في طلبه إنه يطالب الحكومة مراجعة جميع سياساتها الزراعية بصفة عامة والمتعلقة بملف توفير الأعلاف للثروة الحيوانية والداجنة بصفة خاصة، مؤكدًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كان أول من تنبه لهذا الملف عندما كلف الحكومة بتحديد أسعار مناسبة لعدد من المحاصيل الاستراتيجية. 

وتابع إنه يجب على الحكومة أن تبادر بوضع سياسات جديدة لملف السياسات الزراعية من خلال رصد احتياجات مصر من مختلف المحاصيل الخاصة بتوفير الأعلاف على أن تبادر هي بزراعة المحاصيل المتعلقة بتوفير الأعلاف داخل مختلف المشروعات الزراعية التابعة للحكومة. 

وأضاف أن تشجيع المزارعين من أجل الاقبال على زراعة المحاصيل الخاصة بتوفير الأعلاف لا يكون من خلال تحديد أسعار مناسبة لتوريد محاصيل الأعلاف فقط، ولكن يكون من خلال رصد جميع الأراضي على مستوى الجمهورية التي تكون صالحة لزراعتها بمحاصيل الأعلاف، ثم توفير أفضل التقاوى لزيادة الإنتاجية مع توفير جميع مستلزمات الإنتاج الزراعى لهذه المحاصيل وإعادة منظومة الإرشاد الزراعي بأفضل النظم العالمية لمساندة ودعم المزارع المصرى. 

وحذر النائب من استمرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة والمستمرة للحوم الحمراء والبيضاء إذا لم تنجح الحكومة أولًا وبسرعة في توفير الأعلاف الخاصة بالثروة الحيوانية والداجنة وبإسلوب علمى يتضمن تحديد احتياجات مصر من مختلف المحاصيل الخاصة بتوفير الأعلاف والمساحات من الاراضى الزراعية التي يجب زراعتها بهذه المحاصيل. 

وتساءل: عن خطة الحكومة لتوفير الأعلاف محلياً والمساحات الزراعية التي لديها لزراعتها ثم المساحات التي يمتلكها مختلف المزارعين المصريين على مستوى الجمهورية من خلال حصر حقيقى على ارض الواقع لهذه الأراضى. 

وقال إن أزمة استمرار ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء ومنتجات الألبان ستستمر إذا لم يتم توفير الأعلاف محلياً، مؤكداً على ضرورة أن تتخذ الحكومة جميع الإجراءات وبصورة عاجلة لضمان توفير الأعلاف محلياً لمواجهة ظاهرة ارتفاع أسعار الثروة الحيوانية والداجنة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *