نائب يتقدم بطلب إحاطة عن بيع بعض شركات الحديد للموزعين بالدولار: يرفع الأسعار ويؤثر سلبًا على سعر صرف الجنيه 

محمد عبد الله: البيع بسعر الدولار تسبب في رفع أسعار منتج الحديد إلى مستويات غير مسبوقة وأطالب الحكومة بتشديد الرقابة  

كتبت: ليلى فريد  

أعلن النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، بشأن قيام بعض شركات إنتاج الحديد بالتوريد للموزعين بالدولار، بالمخالفة لقانون البنك المركزي الذي يحظر البيع بغير العملة المحلية. 

وقال النائب في طلبه إن تعاقد بعض شركات الحديد، مع الموزعين على أسعار المنتج بالدولار، وبالتالي يتم البيع بأسعار مرتفعة في ظل زيادة سعر صرف العملة الأجنبية. 

وتابع: “إضافة إلى المخالفة القانونية في عمليات البيع، فإن هذا الأمر يضغط في الطلب على العملة الأجنبية، وهو ما يؤثر سلبا على سعر صرف الجنيه”. 

وأضاف أنه في الوقت الذي تسعى فيه الدولة لتوفير العملة الأجنبية من أجل شراء مستلزمات الإنتاج وما يحتاجه المواطنين من الخارج، يتم الضغط في الطلب على الدولار محليًا ما يؤثر على قيمة الجنيه. 

وذكر أن البيع بسعر الدولار تسبب في رفع أسعار منتج الحديد إلى مستويات غير مسبوقة، فضلا عن ظهور السوق السوداء للعملة الأجنبية، وارتفاع سعرها عن السعر الرسمي بصورة كبيرة. 

وطالب النائب الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة بتشديد الرقابة على شركات الحديد ومنع البيع بالعملة الأجنبية، حرصا على ضبط السوق، والحفاظ على سعر الجنيه. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *