نائب يتقدم بطلب إحاطة عن استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف: أطالب الحكومة بالتحرك العاجل لمزيد من الإفراج لشحنات الأعلاف بالموانئ

كتبت: ليلى فريد  

أعلن النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة للحكومة بشأن استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف وتأثير ذلك على زيادة أسعار الدواجن واللحوم. 

وذكر فب طلبه أنه على الرغم من انخفاض أسعار الأعلاف عالميا بنسبة تقدر بنحو ٥٠%، إلا أنها في مصر مازالت تواجه ارتفاعا ملحوظا، وهو ما أدى لزيادة كبيرة في أسعار اللحوم والدواجن والبيض. 

وقال زين الدين: هناك جهود من الحكومة تتم في هذا الشأن، إلا أنها ليست كافية، لاسيما فيما يتعلق بالكميات التي يتم الإفراج عنها من الموانئ، الأمر الذي يتطلب سرعة التدخل لإنهاء الأزمة. 

وتابع النائب أن تحرير سعر الصرف أثر في ارتفاع أسعار الأعلاف، خصوصًا أنه يتم الاعتماد فيها على الاستيراد من الخارج، الأمر الذي أدى لزيادة الأعباء على المستوردين، وبالتالي ارتفاع في الأسعار على المستهلكين. 

وطالب الحكومة بسرعة التحرك العاجل لمزيد من الإفراج لشحنات الأعلاف الموجودة بالموانئ، لتلبية احتياجات المربين، وهو ما يترتب عليه انخفاض في الأسعار. 

وأضاف أنه على الحكومة من خلال كافة الجهات والأجهزة المعنية، بضرورة وضع استراتيجية واضحة للتوسع في المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليل الاهتمام على الاستيراد الخارجي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *