نائب يتقدم بطب إحاطة عن ارتفاع حوادث الطرق: مع دخول فصل الشتاء قد تزداد الحوادث بسبب الشبورة المائية والضباب الكثيف على الطرق السريعة

أدعو الجهات المعنية بدراسة الحوادث التي وقعت مؤخرًا والوقوف على أسبابها والعامل المشترك فيها وسبُل مواجهة الظاهرة والتصدي لها 

كتبت: ليلى فريد  

أعلن المهندس محمد سعد الصمودي، عضو مجلس النواب، عن تقدمه بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، بشأن استمرار حوادث الطرق، والتي زادت معدلاتها في الآونة الأخيرة وحصدت أرواح 34 شخصًا في 3 أيام. 

وذكر النائب: من يوم لآخر تقع العديد من حوادث الطرق، التي تحصد ضحاياها بالعشرات من أبناء الوطن، ويصاب فيها الكثيرون من الناس، ما يعصر قلوبنا أن بعض الضحايا هم ممن يخرجون من بيوتهم بحثًا عن الرزق ولقمة العيش أو أداء مهمة أو واجب، كان آخرها حادث أتوبيس الدقهلية الذي راح ضحيته 20 شخصًا، وحادث طريق الفرافرة الذي أودى بحياة 14 شخصًا. 

وتابع: في السنوات الأخيرة زادت كفاءة الطرق بشكل كبير، فأصبح عدد الطرق المرصوفة وفقًا لتقارير رسمية 101500 كيلو متر، من جملة الطرق المرصوفة والترابية على مستوى الجهورية المقدرة بـ 149900 كيلو متر، مع هذا التطور كان يفترض أن تقل عدد حوادث الطرق جراء تلك الزيادة، لكن ما حدث من تطور إيجابي في هذا الصدد، لا يترجم بشكل فعال عند النظر إلى إحصاءات الحوادث. 

وأضاف: واحد من العلامات المميزة لحوادث السيارات يرتبط بكثافة المرور على الطرق، وهنا يتوجب الإشارة لنقطة أكثر أهمية تستدعي لفت الانتباه من الجهات المعنية، وهي أن أيام الأحد والخميس هي أكثر أيام الأسبوع في وقوع الحوادث، اليوم الأول يشكل عطلة لدى الكثيرين، واليوم الثاني تشكل ليلته يوم العطلة الرسمي. 

وقال النائب إنه مع دخول فصل الشتاء قد تزداد حوادث الطرق وسيعود السبب في ذلك إلى الشبورة المائية والضباب الكثيف على الطرق السريعة في هذا الشهر الشتوى، لافتًا إلى أن السبب الرئيسي في حوادث الطرق يرجع إلى العنصر البشري، والذي يشكّل وفقًا لتقارير رسمية 78.01% من عدد الك الحوادث. 

ودعا النائب، الجهات المعنية بدراسة الحوادث التي وقعت مؤخرًا، والوقوف على أسبابها والعامل المشترك فيها، وسبُل مواجهة تلك الظاهرة والتصدي لها، ومن ثم الحد من معدلات حوادث الطرق. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *