نائب يتقدم بسؤال برلماني عن خطة الحكومة لتوسيع فرص العمل: عدد العاطلين بلغ 2.25 مليون.. ونحتاج لحلولا غير تقليدية  

محسب: يجب تفعيل المبادرات وتحويل القرى والمراكز المصرية إلى مراكز صناعية ودعم المشروعات الزراعية والمتناهية الصغر 

كتبت: ليلى فريد  

أعلن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بسؤال برلماني موجه إلى وزيرة التخطيط، بشأن تفاصيل خطة الحكومة لتوسيع الطاقة الاستيعابية لسوق العمل واستيعاب 800 ألف فرصة عمل جديدة. 

وقال النائب في سؤاله، الأربعاء، إنه في ظل التحديات الاقتصادية التي يواجهها العالم وفي القلب منه مصر، أصبح الحفاظ على معدلات التشغيل ومواجهة ارتفاع معدلات البطالة تحدى كبير يواجه دول العالم وخاصة مصر. 

وتابع: هناك خاصة مخاوف عالمية من اضطرار بعض الشركات إلى تسريح العمالة لمواجهة الضغوط الاقتصادية التي صاحبت ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج إلى مستويات غير مسبوقة، لكن رغم ذلك أعلنت الحكومة المصرية التركيز على تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة لتوسيع الطاقة الاستيعابية لسوق العمل لتوفير حوالي ٨٠٠ ألف فرصة عمل بما يُسهم في الإبقاء على معدلات البطالة عند مستوياتها المنخفضة في حدود 7.6 عام ٢٠٢٤/٢٠٢٣ . 

وأضاف أنه على الرغم من وصول معدلات البطالة إلى 7.4% من إجمالى قوة العمل حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل 2.25 مليون، تحتاج الحكومة حلولا غير تقليدية لضبط إيقاع سوق العمل، سواء من خلال تفعيل المبادرات وتحويل القرى والمراكز المصرية إلى مراكز صناعية، ودعم المشروعات الزراعية والمتناهية الصغر، بما يوفر فرص عمل، مع النظر في دعم المشروعات وحل الأزمات التي تواجهها الشركات لتوفير المزيد من فرص العمل. 

وتساءل: لماذا لا تتحرك الدولة باتجاه إصدار إستراتيجية للتشغيل في ضوء الشراكة مع القطاع الخاص؟، مؤكدا على أهمية دعم فرص العمل للشباب بعد حصولهم على التدريب المناسب الذي يؤهلهم لسوق العمل، في ظل المنافسة للحصول على وظيفة كل حسب تخصصه وقدراته. 

وقال: لا يخفى على أحد أن معالجة البطالة والحفاظ عليها عند أدنى معدلاتها مطلب مهم وحيوي للمساهمة في الخروج من الأزمة الاقتصادية وتخفيف الضغوط التي تواجه المواطنين، مطالبا بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، لأن لها دورا فعالا في تحقيق التنمية الاقتصادية، والإسهام في القضاء على أزمة البطالة. 

وتابع أن المشروعات القومية التي تبنتها الدولة على مدار السنوات الماضية، كان لها أثر بالغ الأهمية في توفير فرص العمل، وهو ما ساهم في انخفاض معدلات البطالة رغم الأزمة الاقتصادية، مؤكدا على أهمية التوجه نحو اللامركزية الصناعية من خلال دراسة السوق في القري بشكل خاص، والعمل على توفير التمويل المناسب لإنشاء مجمعات صناعية في القري لاستيعاب اكبر عدد من القوى العاملة، مشددا على أن أحد الآليات الرئيسية لإنجاح المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو تحقيق الانتشار الجغرافي مما يساعد على تقليل التفاوتات الإقليمية. 

وأضاف: بالمحافظة على الأعمال الحرفية واليدوية والتي تمثل أهمية قصوى للاقتصاد المصري وتنمية هذه المشروعات الحرفية التقليدية الصغيرة والتى تفتح أبواب الرزق أمام المواطنين وخاصة المرأة، مشددا على ضرورة وجود قاعدة بيانات لحصر أعداد الشباب العاطل عن العمل في كل منطقة من مناطق الدولة، من خلال إطلاق موقع للتسجيل عليه، وربط قاعدة البيانات بالشركات والمؤسسات المختلفة لتقليل نسب البطالة، وعمل إعفاءات ضريبية للشركات والمؤسسات لمن يوظف نسبة معينة من الشباب العاطل، وهو ما يسهل أيضا مهمة الدولة في إطلاق برامج التدريب والتأهيل.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *