نائب يتقدم ببيان عاجل لوزير التعليم عن حقيقة إعادة تطبيق نظام التحسين بالثانوية العامة: يُخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب  

أعلن النائب هشام الجاهل، عضو مجلس النواب، تقدمه ببيان عاجل لوزير التربية والتعليم، بشأن تصريحاته عن إعادة تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة وعدم تطبيقها مما أحدث بلبلة لدى الرأي العام وأولياء الأمور. 

وقال النائب في تصريحات له، السبت: “تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، أحدثت بلبلة لدى أولياء الأمور ولدى الرأي العام، حيث أعلن أن الوزارة تدرس مشروع قانون لعرضه على مجلس الوزراء ومجلس النواب بإمكانية إعادة السنة للطلاب الناجحين أو الراسبين في أحد المواد بجميع المواد وليس مواد محددة بالثانوية العامة، تأكيدا لتكافؤ الفرص لتحسين درجاته في حال تعرضه لعائق خلال العام الدراسي أو رغبته في تحسين درجاته”. 

وتابع: “تصريحات الوزير بشأن إعادة تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة بعد 28 سنة من إلغاءه، ثم تم إلغاء هذا النظام بعد 3 سنوات من تطبيقه بموجب المادة رقم 29 من القانون رقم 160 لسنة 1997، ويعود هذا النظام على الساحة الآن، ولكن بشكل مختلف في التطبيق، بعد إعلان وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس إمكانية إعادة طالب الثانوية العامة، للسنة في كل المواد، وليس في مواد معينة لتحسين مجموعه، لإثارة الجدل وقتها بشأن إخلاله بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب”. 

وأضاف: “الوزير أكتفى بالتصريحات الإعلامية دون أن يكون هناك تفعيل حقيقي من جانب الوزارة مما أصاب أولياء الأمور بحالة من البلبلة ووردت إلينا الكثير من الاستفسارات بأن تطبيق هذا النظام”. 

وطالب النائب وزير التربية والتعليم بتنفيذ ما صرح به بشأن النظام الجديد للثانوية العامة، وتوضيح الأمر أمام الرأى العام، تجنبًا لإثارة الرأي العام، وتطبيق مبدأ الشفافية وتنفيذ ما وعد به. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *