نائب رئيس شعبة بيض المائدة: سعر الذرة ارتفع ألفي جنيه خلال تعاملات اليوم.. والأعلاف زادت بمستويات قياسية

درب

قال أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن سعر الذرة ارتفع 2000 جنيه خلال تعاملات اليوم السبت 3 ديسمبر، ليصل إلى 13 ألف جنيه للطن.
وبحسب نبيل، سجلت أسعار الصويا 33 ألف جنيه للطن، وتجاوز سعر الأعلاف الـ20 ألف جنيه للطن، مضيفا أن سعر الصويا عالميا لا تتجاوز الـ17 ألف جنيه مع اعتبار سعر الصرف الحالي للدولار.
وأرجع نبيل، زيادة أسعار الأعلاف إلى عدم وجود إفراجات كافية لشحنات الذرة والصويا المكدسة بالموانئ المصرية، وهذا ما أدى إلى عدم توافرها بالأسواق المحلية لتصل أسعارها إلى أعلى مستوى في التاريخ.
وتابع نبيل، أن مصانع الأعلاف أعلنت توقفها عن صناعة علف البادي الخاص للكتاكيت، مرجعا ذلك إلى أن المزارع مستمرة في التخارج من السوق والاستغناء عن الدواجن الأمهات التي تعتبر المصنع بالنسبة للمنتج، بالإضافة إلى العزوف عن شراء كتاكيت ودخول دورات إنتاج جديدة، وهذا ما أدى إلى أن شركات الأعلاف أصبحت غير قادرة على بيع أعلاف الكتاكيت.
وقال “استمرار الأزمة الحالية سيقضي على صناعة الدواجن وبيض المائدة خلال أسابيع قليلة، إذا تأخر الحل سيواجه السوق المحلي عواقب وخيمة بسبب عدم وجود كتاكيت في الفترة المقبلة بعد اتجاه المزارع لبيع الدواجن الأمهات، حتى إذا توفرت الكتاكيت سيحتاج قطاع بيض المائدة 6 أشهر على الأقل للعودة مرة أخرى”، متوقعا ارتفاع الأسعار لمستويات قياسية خلال تلك الفترة.
ويرى نبيل، أنه لا يوجد حل سوى الإفراج عن الشحنات المكدسة بالموانئ المصرية بأي ثمن، حتى يتم إنقاذ ماتبقى من صناعة الدواجن في تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *