نائب الرئيس التركي: 790 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال بدرجات متفاوتة.. ووصلتنا مساعدات من 66 دولة

كتب – أحمد سلامة

قال نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، إن 790 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال بدرجات متفاوتة، مؤكدًا أن 103 آلاف فرد يعملون في مهام الإنقاذ الآن.

وأضاف نائب الرئيس التركي: “وصلتنا مساعدات من 66 دولة”.. مشيرًا إلى أن مدينة كلّس وغازي عنتاب وأضنة أصبحوا في وضع أحسن نسبيا الآن.

وأكد نائب الرئيس التركي: “نعمل على إيصال المساعدات الغذائية للمتضررين من جراء الزلزال”، مشيرا إلى أن الجهود تتركز في المناطق الأكثر تأثرا بالزلزال.. ومتابعًا “أقمنا مخيمات لإيواء المشردين من جراء الزلزال”.

وتتواصل عمليات البحث عن ناجين من الزلزال القوي الذي أودى بحياة أكثر من 11200 شخص في تركيا وسوريا حسب آخر الاحصاءات.

وتوقعت منظمة الصحة العالمية أن يصل عدد المتضرّرين بالزلزال المدمّر إلى 23 مليونا، بعدما حذرت الاثنين من احتمال تضاعف أعداد الضحايا.

وقال مسؤولون ومسعفون إن آخر الاحصاءات تشير إلى مقتل أكثر من ثمانية آلاف وخمسمائة شخص في تركيا، بالإضافة إلى 2662 قتيل في سوريا. وتخشى منظمة الصحة العالمية أن تصل الحصيلة إلى 20 ألف قتيل.

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” إن الزلزال والهزات الارتدادية التي دمرت عشرات الأبنية في تركيا وسوريا ربما تسببت في مقتل آلاف الأطفال.

وقال جيمس إلدر، المتحدث باسم المنظمة، خلال مؤتمر صحفي عُقد في جنيف: “الزلازل التي ضربت جنوبي تركيا وشمالي سوريا في وقت مبكر من صباح أمس ربما قتلت آلاف الأطفال”.. مضيفا أن المنظمة لم تتمكن من تحديد حصيلة محددة للقتلى من الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *