نائبة في طلب إحاطة عن عدم انعكاس الإفراجات السلعية بالموانئ على الأسعار: ضعوا حدًا للارتفاعات المتتالية  

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة هناء أنيس رزق الله، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للمتشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، وموجه إلى وزير التموين، بشأن عدم انعكاس الإفراجات السلعية بالموانئ على الأسعار بالأسواق. 

وقالت النائبة في طلبها: راهنا جميعًا على تراجع أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة بعد الارتفاعات المتتالية باكتمال إجراءات الإفراج عن البضائع المُكدسة بالموانئ وعودة دخول الخامات الجديدة بصورة طبيعية ودون تأخير، إلا أننا لم نجد انعكاسًا لهذه الإفراجات السلعية على الأسعار بالأسواق. 

وتابعت: السلع الأساسية والمواد الغذائية ترتفع بصورة سريعة، وأصبحت ترتفع كل ساعة بدلًا من كل يوم والارتفاعات المستمرة في الأسعار لجميع السلع من اللحوم والفراخ والأرز والسكر والألبان ومنتجاتها. 

وأضافت: رغم محاولات السيطرة على غلاء الأسعار من جانب وزارة التموين ومحاولات توفير بدائل إلا أن هذه التدخلات لم تُؤتِ بثمارها بسبب جشع التجار لأن هذه فرصتهم في تحقيق أرباح خيالية لن يحققوها في حالة انتهاء الأزمة. 

وقالت النائبة: ما نراه من تجار السلع والمواد الغذائية من استغلال الظروف التي يمر بها العالم ومعها مصر، واستغلال حاجة المواطنين وظروفهم ونحن مُقبلون على شهر رمضان المبارك، يحتاج إلى تدخل حاسم مع هؤلاء الذين تخلوا عن الأعراف والتقاليد وقواعد السوق وتخلى حتى القواعد الدينية والأخلاقية التي تحكم التجارة في العالم. 

وطالبت بتدخل الحكومة لوضع حد لحالة ارتفاعات الأسعار المتتالية، والتى واكبت تحرير سعر العملة، لافتة إلى أن ما قدمته الحكومة من تسهيلات للتجار من إفراج عن السلع ومستلزمات الإنتاج المُكدسة في الموانئ وتقديم تسهيلات نقدية لهم، كان يجب أن ينعكس هذا الأمر على الأسعار وأن تنخفض إلا أن ما يحدث العكس. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *