نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن خروج مصر للطيران من قائمة أفضل 10 شركات عربيًا وإفريقيًا: بحاجة ماسة لتسترد ريادتها 

هناء أنيس: الشركة أصبحت عند تأسيسها في 1932 سابع شركة طيران ناقلة على مستوى العالم 

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة هناء أنيس رزق الله، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، وموجه إلى وزير الطيران، بشأن خروج شركة مصر للطيران من قائمة أفضل 10 شركات عربيًا وإفريقيًا. 

وقالت النائبة في طلبها : تواجه الشركة الوطنية (مصر للطيران) تحديات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، هي الأصعب منذ تاريخ إنشائها بدايةً من تداعيات جائحة كورونا والتي كبدت شركات الطيران حول العالم خسائر تقدر بـ 314 مليار دولار وفقًا لتقارير عالمية. 

وتابعت: لم يكن الحال أفضل بالنسبة لمصر للطيران، حيث تكبدت الشركة خسائر واسعة بعد أن شهدت حركة السفر عليها هبوطًا بنسبة 66 %. 

ولفتت إلى تكبد مصر للطيران خسائر تقدر بنحو 30 مليارات جنيه منذ بداية أزمة كورونا في مارس الماضى وحتى نهاية عام 2022، كما تراوحت الخسائر الشهرية للشركة ما بين 700 و800 ألف دولار. 

وأضافت: ما نحتاج أن نتوقف أمامه أن ما شهدته شركة مصر للطيران، من تحديات تكاد تكون مشابهة لنفس التحديات التي تواجه شركات الطيران العربية والإفريقية ومع ذالك نجد أن شركتنا الوطنية خرجت من قائمة أفضل 100 شركة عالميًا وفقًا لتصنيف «sky trax»، حيث جاءت 11 شركة عربية من بينها 4 من الإمارات، وتصدرت القائمة (طيران القطرية- طيران الإمارات- طيران الاتحاد- السعودية- العُمانية- الخليج- الكويتية). 

وقالت إن تصنيف skytrax من أهم التصنيفات المعنية بصناعة النقل الجوي، حيث تعد جودة الخدمات من أهم المعايير التي يستند عليها. وتابعت: على مستوى شركات الطيران الإفريقية، نجد أن شركة (مصر للطيران) تراجعت كثيرًا بعد أن تذيلت القائمة، بعد أن تصدرتها الشركة الإثيوبية. 

وأضافت أن مصر للطيران كانت في وقتٍ من الأوقات من الشركات الرائدة عالميًا، وأصبحت عند تأسيسها عام 1932 سابع شركة طيران ناقلة على مستوى العالم، كما شددت على أن الشركة في حاجة ماسة لكي تسترد ريادتها عربيًا وإفريقيًا وعالميًا.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *