نائبة تتقدم بطلب إحاطة بشأن «توريث الوظائف» في البترول: إهدار لمبدأ تكافؤ الفرص يتعارض مع القانون والدستور

كتبت: ليلى فريد

أعلنت صفاء جابر عيادة، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة موجه إلى المهندس طارق الملا، وزير البترول، بشأن ما وصفته باستمرار ظاهرة «توريث الوظائف» في الشركات التابعة للوزارة.

وقالت النائبة في طلبها، إن إهدار حقوق الشباب والمتفوقين والمجتهدين من أبناء مصر مازال مستمرًا في وزارة البترول، بسبب نهجها القائم على توريث الوظائف لأبناء القيادات وكبار المسؤولين في الوزارة وأعضاء مجالس الإدارة بالشركات، بصرف النظر عن مؤهلاتهم ولا حتى كفاءتهم، فليس لديهم أي مؤهلات يحملونها سوى أنهم أبناء كبار المسؤولين بالوزارة، حسب قولها.

وتابعت أن هذا الأمر يتعارض مع أحكام القانون والدستور، الذي نص صراحةً على أن تولي الوظائف حق لجميع المواطنين، دون محاباة، حارمين الآلاف من شباب مصر المجتهدين، الذي لم يسعدهم الحظ بأن يكون لديهم أقارب في شركات البترول حتى ينالوا مرادهم.

وأضافت صفاء أن هناك قرار وزاري من وزير البترول السابق المهندس أسامة كمال يقضي بألا يكون شاغل الوظيفة في إحدى شركات البترول لديه أقارب من الدرجة الأولى، وتم العدول عنه والضرب به عرض الحائط في عهد المهندس طارق الملا.

وقالت النائبة في طلب إحاطتها، إنها تلقت مئات الشكاوى من شباب مصر الذين تقدموا لمسابقات شركات البترول، قبل أن يصطدموا بأن أبناء العاملين كانت لهم الأولوية دون غيرهم، لافتة إلى أن قُصر الوظائف في شركات البترول على أبناء العاملين، هو إهدار لمبدأ تكافؤ الفرص، كما يؤكد أن وزارة البترول مازالت تدور في فلك الماضي من حيث غياب العدالة والكفاءات.

وطالبت وزارة البترول بموافاة لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان بحصر أسماء المُعينين في شركات البترول خلال السنوات الخمسة الأخيرة، للوقوف على مدى توافق الشروط والمعايير في حقهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *