نائبة تتقدم بسؤال برلماني للحكومة: ما هي خطتكم لرفع إيرادات قطاع السياحة لـ30 مليار دولار سنويًا؟

كتبت: ليلى فريد  

أعلنت النائبة ندى ألفي ثابت، عضوة مجلس النواب، تقدمها بسؤال برلماني إلى رئيس المجلس، موجه إلى كلًا من رئيس الوزراء ووزير السياحة والآثار، حول خطة الحكومة لرفع إيرادات قطاع السياحة إلى 30 مليار دولار سنويًا. 

وذكرت ندى أن الحكومة تستهدف زيادة إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار خلال الـ3 سنوات المقبلة، لمواجهة الفجوة في النقد الأجنبي، واستغلال مقومات البلاد السياحية لزيادة عائدات القطاع، والذي يعد أحد مصادر العملة الصعبة الرئيسية. 

وقالت إن مكانة مصر السياحية بما تضمه من مقاصد متنوعة ومقومات مناخية فريدة تسمح بأن تصل إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار خلال سنوات معدودة، غير أن هذا الأمر يحتاج إلى خطة طموحة تشارك فيها جميع الوزارات والجهات المعنية، كهدف استراتيجي للدولة. 

وتابعت النائبة أن مصر أمامها فرصة في ظل التداعيات التي تواجه الاقتصاد العالمي أن تستحوذ على نصيب أكبر من السياح، حال استغلال موقعها الاستراتيجي بين القارات الثلاثة مما يسهم في سرعة وصول السائح، وانخفاض تكلفة السفر والإقامة في مصر مقارنة بالأسواق المنافسة، علاوة على تنوع المقاصد السياحية بشكل يسمح لها باستقبال السياح طوال العام في مقابل أسواق منافسة تستقبل سياحة موسمية، وتحقق إيرادات أعلى من مصر. 

وأضافت أن الوصول بإيرادات السياحة لـ30 مليار دولار سنويًا ليس مستحيلًا، غير أنه يتطلب ضرورة حل المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع، وأبرزها تضارب اختصاصات الجهات الحكومية، وتعدد جهات الإشراف على المنشآت السياحية، فضلًا عن حزمة من التسهيلات والتيسيرات الحكومية لتحقيق هدفنا المنشود. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *