نائبة تتقدم باستجواب عاجل بشأن شطب حديقة الأسماك من تعداد الآثار: معول الهدم سهل وسريع لتراثنا وحدائقنا وتاريخنا وقصورنا.. لماذا؟

سميرة الجزار: لماذا نشعر أن هناك من يحاول طمس هويتنا وتاريخنا وآثارنا.. وما الضرورة الملحة للتضحية بجزء من حديقة عريقة؟

النائبة: أطالب بمراجعة كل أعمال اللجنة الدائمة للآثار ومراجعة قراراتها ومحاسباتها عن تضارب عملها؟

سميرة: هدف الاستجواب إلغاء قرار اللجنة وإعادة حديقة الأسماك إلى تعداد الآثار بأكملها وبحديقتها الآثرية التاريخية كما كانت

إستجواب عاجل لوزير السياحة والآثار بخصوص شطب حديقة الأسماك من تعداد الآثار ودخول قوى فى أول يوم عمل فى دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعي الثانى

كتب- عبد الرحمن بدر

أعلنت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة ولجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان، عنتقدمها بطلب استجواب بشأن: حقيقة الأخبار المتداولة عن شطب جبلاية (حديقة) الأسماك بحي الزمالك التى أنشئها الخديوي إسماعيل عام 1868من تعداد الآثار، والاكتفاء بتسجيل الجبلاية والأكشاك الثلاثة والإدعاء بأنها هى التي ترجع إلى عصر الإنشاء فقط.

وقالت النائبة، اليوم السبت، إنه أثارت تصريحات أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية المبررة لعملية شطب أجزاء من حديقة الأسماك الأثرية من تعداد الأثار غضب عارم للرأى العام، وسكان الزمالك وأساتذة الآثار المصرية بصفة خاصة مثل الدكتورة مونيكا حنا والدكتور أحمد صالح خبير الآثار وغيرهم.

وأضافت سميرة الجزار: لذلك أوجه إستجوابي لوزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى على وجه الاستعجال لاستبيان حقيقة ما حدث وما يحدث لتراثنا وتاريخنا وحدائقنا الأثرية فى المذكرة الملحقة وطبقا لشروط المادة 217 من اللائحة.

وقالت النائبة إن المذكرة المقدمة تشرح بالأمور المستجوب عنها والوقائع والنقاط الرئيسية للإستجواب والأسباب والأسانيد التى أستند عليها من بعد تصريحات رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بشطب جزء من حديقة الأسماك من تعداد الآثار الإسلامية والقبطية، مما أثار الغضب  فى الرأى العام لأسباب تستوجب تقديم إستجواب على وجه عاجل لتلافى ما لايمكن تعويضه من قيمة تاريخية.

وتوجهت النائبة بعدة أسئلة للوزير، وهي: لماذا اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار قامت بشطب أجزاء من حديقة الأسماك من تعداد الأثار بعد أن  قامت نفس اللجنة بتسجيل كامل الحديقة ضمن تعداد الآثار في وقت سابق؟ مما أثار الريبة والشك في اللجنة وقرارها ومما يعد مخالفة تستوجب الاستجواب؟  

– هل يعقل أن الحديقة المحيطة بالجبلاية التى أنشأت عام 1868 وتضم أشجار ونباتات أثرية نادرة تخرج من تعداد الآثار؟

– هل هذه اللجنة هى التى سمحت وأصدرت تصاريح بهدم آثار لها قيمتها التاريخية وكانت السبب فى تدمير مواقع ذات قيمة كبيرة مثل طابية أسوان التي تم هدمها، وقصر أندراوس باشا بالأقصر!؟

– ماهى حيثيات عملية الشطب، وتحديد الأسباب التي تم على أساسها شطب الأثر؟

– لماذا معول الهدم سهل وسريع لتراثنا وحدائقنا وتاريخنا وقصورنا؟

– لماذا نشعر أن هناك من يريد ويحاول أن يطمس هوياتنا وتاريخنا وآثارنا؟

– ما هى الضرورة الملحة التى تضحى بها اللجنة بجزء من حديقة عريقة بها أشجار نادرة وثروة نباتية وبرك مائية تاريخية لا تقدر بثمن؟

 – هل يعقل فى نفس الوقت الذى تقوم به القيادة السياسية بإحياء القاهرة الخديوية بمبانيها وتراثها  تقوم اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار بإخراج حديقة أثرية تاريخية بناها الخديوى إسماعيل من تعداد الآثار وتعريضها للخطر والهدم بهدف التطوير أو عمل جراج؟

– أطالب بمراجعة كل أعمال اللجنة الدائمة للآثار ومراجعة قراراتها ومحاسباتها عن تضارب عملها وكيف أنها أدرجت حديقة الأسماك من تعداد الآثار وتغيير هذا القرار بعد فترة بإخراج معظم الحديقة من تعداد الآثار!!!؟ 

– من أمر بإعادة تسجيل بعض المواقع الأثرية في تعداد الأثار الإسلامية والقبطية؟

– ما هى الضرورة الملحة لشطب الآثار فى مصر الآن؟ ولماذا؟

– لماذا اللجنة الدائمة هي صاحبة قرارها فيما يخص آثار مصر؟

وقالت سميرة الجزار إن هدف الاستجواب هو إلغاء قرار اللجنة وإعادة جبلاية (حديقة) الأسماك إلى تعداد الآثار بأكملها وبحديقتها الآثرية التاريخية كما كانت، وعدم إخراج أى أثر من تعداد الآثار إلا بعد تقديم حيثيات عملية الشطب، وتحديد الأسباب التي تم على أساسها شطب الأثر.

واختتمت النائبة: على الوزير أن يصرح بإن الحديقة بأكملها ضمن إعتداد الآثار ليطمئن المواطنين.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *