“ميدل إيست آي” يتوقع مصالحة وشيكة بين القاهرة وأنقرة في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية: الصادرات التركية زادت 44% في 2021

كتب – أحمد سلامة

رجح موقع “ميدل إيست آي” أن تكون هناك مصالحة وشيكة بين مصر وتركيا خلال الفترة القادمة خاصة في ظل تنامي العلاقات الاقتصادية التي تضاعفت بشكل كبير خلال الآونة الماضية.
وقال الموقع إن مصر وتركيا وقعا اتفاقية تجارة حرة في عام 2005، وتضاعف إجمالي حجم التجارة بينهما ثلاث مرات بين عامي 2007 و 2020.. وفي عام 2021، زادت صادرات تركيا إلى مصر بنسبة 44 في المائة، لتصل إلى 4.5 مليار دولار، وارتفعت التجارة الثنائية بنسبة 39 في المائة، لتصل إلى 6.7 مليار دولار.
وأشار الموقع إلى البيان الصادر عن وزارة التجارة المصرية والذي جاء فيه أن أكبر شركة لتصنيع الأجهزة المنزلية في تركيا، Arcelik، ستستثمر 100 مليون دولار لإنشاء مصنع جديد في مصر.
وأضاف الموقع أن هاكان بولغورلو، الرئيس التنفيذي لشركة Arcelik، زار شرم الشيخ خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث التقى وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير لمناقشة فرص الاستثمار.. وقال وزير التجارة إنهم استعرضوا خلال الاجتماع مشروع الشركةالذي سينتهي أواخر عام 2023 ومن المتوقع أن ينتج طاقة سنوية تبلغ 1.5 مليون جهاز منزلي، بحسب ما أكد البيان الذي أضاف أنه من المتوقع أن يوفر المشروع 2000 فرصة عمل مباشرة للمصريين.
وقال بولغورلو إن شركة Arcelik تدرس حاليًا بدء المرحلة الثانية من الاستثمار في مكيفات الهواء والتلفزيونات في السوق المصري.. مضيفا أن كوج القابضة، التكتل الأم لشركة أرسليك، لديها خطط أيضًا للاستثمار في المحركات الصناعية في مصر ورسوم السيارات الكهربائية والتكنولوجيا المالية والسياحة والطاقة وصناعة السيارات.
و Koc Holding هي أكبر تكتل صناعي في تركيا وقد حققت عائدات مجمعة بلغت 39 مليار دولار العام الماضي، بما في ذلك من الاستثمارات في الخارج مثل المملكة المتحدة. باعت شركة Beko التابعة لشركة Arcelik 25 مليون جهاز منزلي في المملكة المتحدة على مدار الـ 25 عامًا الماضية، لتصبح العلامة التجارية الأكثر مبيعًا في مجالها في البلاد في عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *