“ميدل إيست آي”: أنصار السيسي يسيئون لمقال رأي تنبأ بسقوط أنظمة وحكومات في الشرق الأوسط.. رغم أنه لم يذكر “الحالة المصرية”

كتب – أحمد سلامة


قال موقع “ميدل إيست آي” إن الصحفي المصري البارز عماد الدين أديب أثار ردود فعل غاضبة من المسؤولين والصحفيين بعد أن كتب مقالا حمل عنوان “14 سببًا لسقوط الأنظمة” أشار فيه إلى فشل الحكومات الاستبدادية في الدول العربية.

وأضاف الموقع أنه على الرغم من أن مقال أديب نُشر لأول مرة في 14 أغسطس على موقع أساس ميديا ​​اللبناني، إلا أن المسؤولين التابعين لموقف الحكومة وصفوه مؤخرًا بأنه “مسيء”، وزعموا أن الجماعة المحظورة، الإخوان المسلمين، يمكن أن تستغلها.

ولفت الموقع إلى أن عماد أديب دعم في 2013 الإطاحة بحكومة محمد مرسي، لكنه حذر في السنوات الأخيرة من الاضطرابات في مصر إذا لم يتم التصدي للفساد واستمر الاقتصاد في التدهور.

وتابع الموقع، “أديب، المقيم حاليا في أبوظبي الإماراتية، قال في مقاله إن الفساد وقلة الاهتمام بالصالح العام للناس، وتعيين أفراد الأسرة في المناصب الحكومية هي (وصفة) عدم استقرار الأنظمة في الشرق الأوسط وسقوط القادة”.

وكتب أديب يقول “أخشى كثيرا على أنظمتنا وشعوبنا من الآن وحتى منتصف العام المقبل عندما تصبح سبل العيش وسوء الخدمات واستحالة الحياة اليومية وقود اضطرابات اجتماعية مدمرة”.ونبه “ميدل إيست آي” إلى أنه على الرغم من أن أديب لم يذكر الحكومة المصرية أو الرئيس السيسي، فقد فُسرت مقالته على أنها تحليل للوضع السياسي والاقتصادي في مصر.. ما دفع أديب إلى التصريح لشبكة “سي إن إن” بأن مقاله يتحدث عن “الأنظمة السياسية في العالم عبر التاريخ ، ولا علاقة لها بالحالة المصرية”.. ومع ذلك ، فإن المسؤولين الموالين للحكومة لم يكونوا راضين.

ورغم نفي أديب أنه يتحدث عن “الحالة المصرية”، فإن موقع “ميدل إيست آي” لفت إلى مقال آخر وصفه بـ”المثير للجدل” وتم نشره في يونيو الماضي، حيث كتب أديب أن مصر بحاجة إلى خطة مساعدة مالية فورية لتجنب خطر الانهيار التام.. وحث دول الخليج على تقديم مساعدات مالية للقاهرة قبل “عودة محتملة إلى ما شهدته البلاد في 2011″، في إشارة إلى حركة الاحتجاج الجماهيري التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *