موقع: تأرجح سهم البنك التجاري الدولي في بورصة لندن بشدة بعد أنباء إقالة رئيس مجلس الإدارة

أسهم البنك تهبط لأكثر من 40% في التعاملات الصباحية قبل أن تعود للتعافي في نهاية الجلسة

وكالات

قال موقع عرب نيوز إن أسهم البنك التجاري الدولي (CIB) المدرجة في لندن انتعشت يوم الجمعة بعد أن هوت بأكثر من 40 بالمئة في التعاملات الصباحية بعد تقارير إعلامية محلية أفادت بإقالة رئيسه.

ولم يرد البنك وعز العرب والبنك المركزي المصري على طلبات للتعليق من رويترز ولم ترد تقارير عن وكالة الأنباء المصرية.

وقالت البورصة المصرية ، إنها أوقفت تداول أسهم البنك التجاري الدولي في القاهرة بعد طلب من هيئة الرقابة المالية صباح الخميس. ولم يتسن الوصول إلى البورصة و FRA للتعليق.

وقال مسؤول اتصالات بالبنك التجاري الدولي إن البنك ، الذي يقول إن لديه 207 فرعا ويخدم 1.4 مليون عميل ، عقد اجتماعا مطولا لمجلس الإدارة بعد ظهر يوم الخميس.

انخفضت إيصالات الإيداع العالمية (GDRs) في لندن بما يصل إلى 41 في المائة صباح يوم الجمعة قبل أن تتعافى لتتداول صعودًا في اليوم. وتراجعت شهادات الإيداع الدولية بنسبة 17 في المائة يوم الخميس. تظهر بيانات رفينيتيف أن آخر تداول لأسهم البنك التجاري الدولي المدرجة في القاهرة في 21 أكتوبر.

تم تداول خطاب يزعم أنه من البنك المركزي المصري على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس ، موجه للرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي حسين أباظة يبلغه بأن البنك المركزي قرر إقالة عز العرب بسبب سوء التصرف المالي المزعوم ، باستخدام قانون جديد صدر هذا العام.

وقال موقع البنك  على الإنترنت إن عز العرب قاد فريقًا، حوّل البنك من مقرض جملة إلى بنك يقود قطاعه في الإيرادات وصافي الثروة وحصة الودائع في السوق.

توسع القطاع المصرفي الخاص في مصر تدريجياً على مدى العقود القليلة الماضية ، وكانت الحكومة أكثر جرأة في خصخصة البنوك مقارنة بالعديد من القطاعات الأخرى.

كان البنك المركزي يخطط لبيع حصص في عدة بنوك يملكها ، بما في ذلك بنك القاهرة ، ثالث أكبر بنك مملوك للدولة في مصر ، لكن تم تعليق الخطط بسبب جائحة فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *