موسيماني: احتاج 3 لاعبين لتطبيق فلسفتي.. وأتمنى تحقيق إنجازات جوزيه والبقاء مع الأهلي لأطول فترة ممكنة

مدرب الأهلي: أن الخسارة أمام سيمبا التنزاني في دور المجموعات كانت سببا في استفاقة لاعبي الأهلي والفوز بالبطولة الإفريقية العاشرة

قبل نهائي إفريقيا ضد الزمالك دربت لاعبي الأهلي على 7 طرق مختلفة لتنفيذ الكرات الثابتة وبالفعل سجلنا منها خلال المباراة

كتب- إسلام الكلحي

كشف المدرب الجنوب إفريقي، بيتسو موسيماني، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عن حاجته للتعاقد مع لاعبين أو ثلاثة لاعبين خلال الفترة المقبلة لتطبيق فلسفته الخاصة لمنح الفريق قوة أكبر وقدرة على الفوز بجميع البطولات، لافتا إلى أنه يتمنى أن يحقق تاريخا مع «الشياطين الحمر» مثل ما حقق الداهية البرتغالي مانويل جوزيه.

وقال موسيماني خلال استضافته في برنامج «أوضة اللبس»: «أؤمن بقدرتنا على الفوز في جميع المباريات من خلال تصدير الطاقة الإيجابية والتخلص من الجوانب السلبية»، مشيرا إلى أنه «إن تمكنت من ذلك فأنت قادر على الفوز على منافس حتى لو كنت بكأس العالم للأندية».

وأكد موسيماني أن الخسارة أمام سيمبا التنزاني في دور المجموعات كانت سببا في استفاقة لاعبي الأهلي والفوز بالبطولة الإفريقية العاشرة بعد ذلك.. «كنا نحتاج مثل تلك المباراة لنعلم أننا لن نفوز على الجميع»

واعتبر المدرب الجنوب إفريقي مواجهة سيمبا «الأصعب» في مشوار الأهلي بدوري أبطال افريقيا، لافتا إلى أنهم «فريق مميز ويلعبون بخطط معقدة». واستطرد قائلا: «وكذلك مواجهتي صن داونز والمريخ كانتا من أصعب المباريات خلال البطولة».

وأوضح موسيماني أنه يهتم بتحليل لاعبي الخصم بأفضل صورة قبل أي مباراة، ويستمع إلى الجميع ويتلقى الأفكار من الجميع حتى يصل لأفضل شكل يمكن أن يلعب به، لافتا إلى أن التنوع والمرونة التكتيكية هو أهم ما يميز طريقة اللعب التي يلعب بها.

وقال موسيماني إنه لم يكن يستمع للانتقادات التي يتعرض لها في بداية عمله مع الأهلي، لأنه يؤمن بما يقدمه في الملعب، وإن الجميع يتعرض للانتقادات مهما فعل، وأكبر مثال على ذلك انتقاد ليونيل ميسي.

وأضاف المدير الفني للأهلي: «لم أشعر بالضيق من الانتقادات التي تعرضت لها، لأنها أحيانا تكون جيدة.. أنا مستمع جيد، وأهتم بتحويل الانتقادات السلبية لجوانب إيجابية».

وتابع: «أنا إفريقي وواجهت صعوبات كثيرة كلاعب خاصة عندما لعبت في أوروبا، واجهت إحباطات عديدة من مدرب ما، وتعلمت منها لكي لا أفعل مثلها مع اللاعبين الذين أعمل معهم الآن كمدرب».

وأوضح موسيماني، الذي توج مع الأهلي بـ5 ألقاب في أقل من سنة، أنه يستمع للجميع قبل اتخاذ أي قرار، الجهاز المعاون وكذلك اللاعبين، لافتا إلى أنه أخبر جهازه المعاون أنه لن ينجح إلا بآرائهم.

وقال موسيماني: «إذا أردت الفوز عليك الاحتفاظ بالكرة»، مضيفا بأن مواجهة المدربين الأوروبيين «دافع» بالنسبة له، وأنه يسأل نفسه دائما «هل من الممكن أن يفوز مدرب افريقي على مدرب أوروبي؟».

واستطرد قائلا: «نعم اعتقد ذلك.. واجهت أكثر من مدرب اوروبي وأنا من فزت.. فلماذا لا نؤمن بالمدربين الافارقة؟».

وحول نهائي دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي، قال موسيماني: «درست فريق الزمالك بأفضل صورة قبل نهائي دوري ابطال افريقيا وعلمت أنه استقبل 30 هدف من كرات ثابتة، فدربت لاعبي الأهلي على 7 طرق مختلفة لتنفيذ الكرات الثابتة، وبالفعل سجلنا منها خلال المباراة».

وقال إن «كارتيرون وباتشيكو متشابهان إلى حد كبير، ويلعبان بنفس طريقة اللعب داخل الملعب».

وحول عمله في الأهلي تحت قيادة أسطورة كرة القدم المصرية محمود الخطيب، رئيس النادي، قال موسيماني: «أنا أسعد شخص بالعمل مع الأسطورة محمود الخطيب، دائما متواجد معنا بالاوقات الصعبة، لا يتحدث كثيرا ولكنه يدعمني فقط.. إنه مختلف عن أي رئيس نادي تعاملت معه من قبل لإنه كان لاعب كبير فيفهم جيدا كرة القدم».

وتابع: «نعم أعتبر نفسي محظوظ بالعمل مع شخصية كذلك».

وقال موسيماني، إن «الخطيب أخبرني في بداية عملي مع الاهلي أنه اختارني من بين العديد من الأسماء لأنه يثق بي كما أنني أعلم جيدا كل شئ عن الكرة الافريقية، خاصة لأن الفريق وقتها كان مقبل على نصف نهائي دوري ابطال افريقيا.. فقلت له نعم أنا أعلم كل شئ عن فريق الوداد، نقاط القوة والضعف وكذلك العديد من اللاعبين».

وأضاف: «الخطيب صاحب الفضل الأكبر في نجاحات الاهلي، وتوفير بيئة جيدة للاعبين هو سر النجاح والتتويج بالبطولات».

وحول المباريات المقبلة للأهلي في مسابقة الدوري الممتاز، قال المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني: «لدينا 6 لاعبين سيغيبون عن تشكيل الفريق خلال الفترة المقبلة وأعتبر ذلك تحدي كبير لنا، لكني أمتلك العديد من اللاعبين المميزين القادرين على التعويض، وأتمني ألا نخسر أحد في إصابات خاصة خلال الفترة الصعبة المقبلة»

وشدد قائلا: «سنعود للمنافسة بكل قوة على بطولة الدوري بكل تأكيد، هناك تحدي صعب أمامنا لأننا لا نريد خسارة أي نقاط خلال الفترة المقبلة».

وقال موسيماني إن «الأهلي يتميز باللاعبين والمدربين الأفضل على مدار تاريخه».

وأضاف: «أحب بالتأكيد تاريخ مانويل جوزيه مع الفريق وأتمني تكراره، لكني لا أريد وضع اللاعبين تحت ضغوط لا داعي لها.. نحن نفعل قصاري جهدنا لكتابة تاريخ جديد لهذا الجيل من اللاعبين».

وأوضح موسيماني أنه يتمنى البقاء مع الأهلي لأطول فترة ممكنة، لافتا إلى أنه عمل مع صن داونز 8 أعوام وكان يتمنى أن يكونوا 12 عاما. وقال: «لا أقلق بشأن تجديد تعاقدي مع الأهلي، أنا أعمل فقط، وأقدر الفرصة التي منحتها لي الإدارة في العمل مع هذا الفريق الكبير».

وأضاف: «أحتاج فقط للتعاقد مع لاعبين أو ثلاثة خلال الفترة المقبلة لتطبيق فلسفتي الخاصة، وهذا سيمنح الأهلي قوة أكبر خلال السنوات المقبلة ويجعلنا قادرون على تحقيق مزيد من الإنجازات»، مشيرا إلى أن هؤلاء اللاعبين سينقلون الفريق لمرحلة مختلفة تماما، وأنه يهدف لخلق فريق أقوي قادر على الفوز بجميع البطولات.

وعن اللاعبين أصحاب الخبرات في الأهلي، قال موسيماني: «أشعر أن كبار الاهلي مثل وليد والشناوي ومعلول والسولية مدربون آخرون داخل الفريق، ولهم تأثير كبير جدا على جميع اللاعبين»

وحول التعاقد مع اللاعب المغربي سفيان رحيمي، قال موسيماني: «بالفعل هو أحد الأسماء التي تمت توصيتها لنا، هو لاعب جيد، لكننا في تلك المرحلة لا نتحدث عن من سيأتي أو من سيرحل».

ووجه موسيماني الشكر إلى جماهير الأهلي والكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي وكذلك أساطير القلعة الحمراء الكبار على الدعم المستمر له، وقال في ختام تصريحاته: «أنا ممتن للجميع وممتن لمصر التي منحتني الفرصة لتدريب هذا النادي الكبير».

يذكر أن النادي الأهلي حقق لقب بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه بعد الفوز على نادي كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، بثلاثة أهداف للاشئ، خلال المبارة التي أقيمت بينهما مساء يوم السبت الماضي على ملعب محمد الخامس بالمغرب.

وحقق الأهلي مع موسيماني في نحو 10 أشهر ثلاثة ألقاب قارية، حيث توج ببطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين، وكأس السوبر الإفريقي. وذلك فضلا عن حصد الميدالية البروزنزية في كأس العالم للأندية. أما على الصعيد المحلي فقد توج ببطولتي الدوري والكأس الموسم الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *