مهرجان القاهرة السينمائي يشهد العرض الأول لفيلم «من القاهرة» والافتتاح الجمعة القادمة.. والمخرجة هالة جلال: هذه مواعيد عرضه

كشفت الكاتبة والمخرجة المصرية هالة جلال، يوم الخميس، عن مواعيد عرض فيلمها «من القاهرة – From Cairo» خلال مهرجان القاهرة السينمائى في دورته الـ43 المقرر إقامتها في الفترة بين 26 من نوفمبر الجاري و5 ديسمبر المقبل، بمشاركة 98 فيلمًا من 63 دولة.

وأشارت جلال عبر حسابها على موقع «فيسبوك» إن فيلم «من القاهرة» يوم ٢٨ نوفمبر الجاري في تمام الساعة الـ٤ بالمسرح الصغير في دار  الأوبرا، ويوم ٢٩ من ذات الشهر في تمام الساعة الـ٩ بالجامعة الأمريكية في ميدان التحرير. وكذلك «يوم ٣٠ الساعة ٧:٣٠ بسينما الزمالك».

ويعرض الفيلم الوثائقي المصري «من القاهرة – From Cairo» عالميا لأول مرة ضمن مسابقة آفاق السينما العربية. وتعتبر مخرجة الفيلم هالة جلال، واحدة من رواد دعم الصناعة السينمائية المستقلة في مصر، إذ أخرجت وأنتجت العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية.

وتوثق أحداث فيلم «من القاهرة – From Cairo» حياة هبة وآية الشابتان اللاتي تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث تتخذان قررات صعبة وسط العديد من المخاوف.

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائى، انطلق عام 1976، ويعد واحدًا من 15 مهرجانًا فقط، تم تصنيفهم ضمن فئة «أ» من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام. وتُفتتح دورته الـ43 يوم الجمعة المقبل بالشريط الأسباني الأرجنتيني المشترك «official competition»، على شاشة المسرح الكبير بدار الأوبرا في القاهرة.

والفيلم الإسباني من إخراج أندريس دوبرا وماريانو كوهن، وبطولة بينلوبي كروز وأنطونيو بانديراس، وتدور أحداثه حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلمًا ليترك بصمته، بحثًا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية، فيستأجر مخرجًا مشهورًا لمساعدته. وحصد الفيلم جائزة أفضل فيلم دولي من مهرجان (Cinéfest Sudbury) السينمائي لعام 2021، كما فاز بجائزة الفيلم الأكثر شعبية من مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي.

ويتنافس الفيلم المصري «أبو صدام» للمخرجة نادين خان بالمسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي، وهو من بطولة الفنان محمد ممدوح ومحمد خان، وتدور أحداثه حول سائق التريلا القديم ذو الخبرة أبو صدام الذي يحصل أخيرًا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

كما يعرض عالميا لأول مرة ضمن «العروض الخاصة» للمهرجان، الفيلم الوثائقي المصري «تمساح النيل» للمخرج نبيل الشاذلي. والفيلم يتابع عدة مراحل في حياة السباح المصري العالمي عبد اللطيف أبو هيف، على المستويين الرياضي والإنساني.

يشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي، كان قد أعلن مؤخرا، عن اختيار المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة 43، وهو أحد أبرز المخرجين العالميين، الذين حازت أعمالهم على جوائز هامة من كبرى المهرجانات الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *