أردوغان: العالم الإسلامي يبدي موقفًا موحدًا أمام الحدث الجلل في غزة.. ويجب محاسبة إسرائيل دوليًا على جرائمها

كتب – أحمد سلامة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن العالم الإسلامي يبدي موقفا موحدا أمام الحدث الجلل في غزة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك.. مشددًا على أنه يجب محاسبة إسرائيل دوليًا على جرائمها الإنسانية.

وأضاف، خلال كلمته في القمة العربية الإسلامية بالرياض، إنه بالتعاون مع مصر أرسلت تركيا 10 طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية إلى مطار العريش، مضيفا: “أمس انطلقت سفينة مدنية محملة بـ666 طن من المساعدات الإنسانية واليوم ستصل ميناء العريش، ونستمر في مساعينا من أجل معالجة مرضى السرطان والأطفال خاصة”.

وأوضح أنه في 15 نوفمبر سيعقد اجتماع تحت إشراف زوجته، لدعوة السيدات الأولى لقادة ورؤساء الحكومات من أجل فلسطين، مضيفا: “هدفنا هو إيصال المساعدات الإنسانية بدون توقف، الأساس هو وقف إطلاق النار نهائيا، وليس مؤقتا، يجب أن تكون المساعدات الإنسانية مستمرة وبدون توقف بدءا من المستفشيات ويجب إيصال الوقود لجميع المؤسسات وخاصة المستشفيات”.

وأضاف أن “وكالة المساعدات تصف شمال غزة التي حرمت من المساعدات الإنسانية أنها تشبه جهنم، يجب أن نبذل جهودا لمحاسبة إسرائيل على جريمتها الإنسانية ويجب النظر في ذلك من قبل مجلس حقوق الإنسان والأمم المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية وبدء التحقيق اللازم”.

وانطلقت اليوم القمة العربية الإسلامية المشتركة الاستثنائية، بين الدول العربية والإسلامية، في الرياض، والتي تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت أمس الجمعة، عقد قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية بشكل استثنائي في الرياض اليوم السبت، وذلك استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *