مهازل التطبيع.. إسرائيل تتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة مع الإمارات

قالت وزارة الاقتصاد في دولة الاحتلال الإسرائيلي ووزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، الجمعة، إن إسرائيل والإمارات اختتمتا مفاوضات بشأن اتفاقية للتجارة الحرة.

وذكرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في بيان أن الاتفاق التجاري يشمل 95% من المنتجات المتداولة تجاريا، التي ستكون معفاة من الجمارك على نحو تدريجي أو فوري، ومنها منتجات غذائية وزراعية ومستحضرات تجميل ومعدات طبية وأدوية.

وأشار البيان إلى أن الاتفاق يشمل اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية، وسيسري بعد توقيع وزيري اقتصاد البلدين على الاتفاق والتصديق عليه. ولم يذكر البيان أي إطار زمني لذلك.

وبدأت العلاقات الرسمية بين الإمارات ودولة الاحتلال في 2020 ضمن اتفاقيات إبراهيم التي تمت بوساطة أميركية وشملت أيضا البحرين والمغرب.

وقال ثاني الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية على تويتر “انتهينا من محادثات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع إسرائيل وأصبحت الاتفاقية جاهزة للتوقيع في خطوة أخرى مهمة لتعزيز العلاقات تحت مظلة الاتفاقيات الإبراهيمية، وتمثل هذه الاتفاقية حقبة واعدة للتجارة والاستثمار بين البلدين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *