مهاب مميش عن مشروع “صندوق قناة السويس”: شباك داخل منه ريح يجب أن نسده ونستريح وإلا سنندم.. القناة يجب أن تظل مصرية للنخاع

درب

أعرب الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لشئون الموانئ والرئيس السابق لهيئة قناة السويس عن تحفظه على أي مقترح يؤدي إلى طرح ممتلكات أو شركات تابعة للقناة في البورصة أو على المستثمرين الأجانب، مضيفًا “لا داعي لفتح أية أبواب تسمح بوجود تدخلات خارجية في إدارتها مستقبلا”.

وفي تعليق لصحيفة “الشروق”، على مشروع قانون صندوق هيئة القناة والذي يسمح باستثمار بعض الأصول المملوكة للهيئة بالشراء أو بالبيع أو بالاستئجار، قال مميش إن “طرح أي من ممتلكات الهيئة للاستثمار يعطي الفرصة لزرع بذرة لوجود تدخلات أجنبية تحت غطاء الاستثمار مستقبلاً، ومن ثم فلا داعي لإدخال استثمار أجنبي في القناة بأي شكل من الأشكال”.

وأعرب مميش عن تأييده لتطوير وتحسين أعمال شركات القناة، واصفا إياها بأنها أكبر مؤسسة ناجحة في مصر، وتعد من المؤسسات المشهود لها بالنجاح على مستوى العالم في مجال النقل البحري.. مشيرًا إلى الدور الذي تلعبه شركة قناة السويس للاستثمار التي تملكها الهيئة والتي يمكن أن يتم الاستثمار من خلالها، بعيدا عن المجرى الملاحي، وكذلك بتطوير أعمال الشركات التي تخدم أغراض الملاحة والعمليات المرتبطة بها.

وشدد على ضرورة البعد كل البعد عن إجراء تعديلات من هذا النوع على سياسة إدارة قناة السويس والمجال الملاحي: “اللي هيبقى ليه فلوس واستثمارات في القناة، هيبقى ليه حق بعد كدا فيها وبالتالي يجب غلق الباب أمام هذا الأمر نهائياً”.

‎كما شدد على ضرورة الابتعاد عن إيجاد أرضية تسمح للأجانب بالتدخل في سياسة قناة السويس، حتى ولو اقتصرت الأصول التي يعنيها المشروع على الأراضي المملوكة للقناة لا المجرى الملاحي ومرفق القناة نفسه: “الاستثمار في تلك الأراضي أو الشركات أو الممتلكات يمثل الخطوة الأولى للتوغل الأجنبي في أي شيء له علاقة بالقناة، واحنا مش عايزين حد يزرع بذرة للتدخلات” مردفا: “قناة السويس كلمة واحدة تشمل المجرى الملاحي والشركات والأملاك”.

‎كما عبر عن رفضه لأفكار طرح بعض الشركات المملوكة لهيئة قناة السويس في البورصة، قائلا: “ده شباك داخل منه ريح يجب أن نسده ونستريح وإلا سنندم.. القناة يجب أن تظل مصرية للنخاع، بكل قياداتها وإدارتها وتفاصيلها”.

‎وأضاف أن الشركات والمستثمرين الأجانب مترقبين ومتأهبين لصدور مثل هذا المشروع ليبدأوا محاولاتهم للتدخل في الهيئة، مشيرا إلى أنه “كانت هناك محاولات عديدة سابقة من شركات أجنبية لمحاولة التدخل بأي شكل في استثمارات القناة، ودائما كان هناك خط أحمر يتمثل في أن تلك القناة هي أحد أهم مقدرات الشعب المصري وتمثل العمود الفقري للاقتصاد القومي”.

واختتم مميش بالقول “الرئيس عبدالفتاح السيسي لن يسمح ولن يفرط في نقطة مياه ولا حبة رمل من القناة وأنا مسئول عن الكلام ده”، مستطردا “إحنا في إيد أمينة لرئيس جمهورية طاهر وشريف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *