من الشاشة للبدلة الزرقاء.. حاوية الآثار “الدبلوماسية” تزج ببطرس غالي 30 عاما في السجن المشدد

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في عابدين، بالسجن المشدد 30 سنة، على الممثل بطرس رؤوف بطرس غالي، شقيق وزير المالية الأسبق الهارب خارج مصر يوسف غالي، لاتهامه بتهريب الآثار إلى أوروبا.

وتم اتهام غالي قضيتي تهريب آثار، وحُكم عليه في القضية الأولى بالسجن المشدد 15 سنة، وغرامة 5 ملايين جنيه، وتمت مصادرة الآثار المضبوطة لصالح المجلس الأعلى للآثار، وفي القضية الثانية، حكم عليه بـ15 سنة وغرامة مليون جنيه، ومصادرة الآثار لمصلحة المجلس الأعلى للآثار أيضا.

وأدين بطرس غالي بالمشاركة في تهريب حاوية دبلوماسية إيطالية، قادمة من ميناء الإسكندرية، بعد ضبطها في مطار ساليرنو، تحتوي على 21855 قطعة أثرية.

وشارك غالي في أدوار تمثيلية في أواخر الثمانينات، في أدوار صغيرة، أولها “سرقات صيفة”، كما قدم دور أمين الحلواني في فيلم “الديلر”، و”بشتري راجل”، و”تيمور وشفيقة”، و”سمير وشهير وبهير”، و”مرسيدس”، و”أسماء”، و”دوران شبرا”، و”بلاش تبوسني”.

كما شارك في التمثيل في مسلسلات “فرقة ناجي عطالله”، و”ليالي أوجيني”، و”الواد سيد الشحات”، و”علامة استفهام”، و”كارمن”، و”عفارين ناجي علام”، و”عرفة البحر” و”دوران شبرا”، و”فرح ليلى”، و”حارة اليهود”.

وشارك شقيق وزير المالية الأسبق أيضا، في عدد من أفلام الرسوم المتحركة المدبلجة، وعلى رأسها “Finding Nemo”، و”Ratatouill”.

كانت النيابة العامة أحالت غالي وآخرين إلى محكمة الجنايات العام الماضي، وأمرت بسرعة ضبط وإحضار لاديسلاف أوتكر سكاكال، القنصل الفخري السابق لإيطاليا بمحافظة الأقصر، وإدراجه على قوائم ترقب الوصول لاتهامهما بقضية تهريب الآثار المصرية إلى أوروبا.

وجاء القرار بعد ضبط السلطات في ميناء ساليرنو حاوية دبلوماسية إيطالية قادمة من ميناء الإسكندرية تحتوي على 21 ألف و855 قطعة أثرية، تنتمي جميعها للحضارة المصرية بعصورها التاريخية المتعاقبة.

وتبين أن المتهمين شحنوا الآثار التى أحضرها لهم شقيق الوزير الأسبق بالاشتراك مع متهمين آخرين، وتم شحنها باسم قنصل إيطاليا، وبناء عليه لم تخضع الشحنة للتفتيش لما يتمتع له القنصل من حصانة دبلوماسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *