منى مينا عن زياة ضحايا كورونا: إحجام الحكومة عن أي إجراءات احترازية والاكتفاء بالمناشدات تصرف غير مفهوم وشديد الخطورة

كتب: عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، إن إحجام الحكومة وسط معدل الوفيات التي نراها عن أخذ أي إجراءات احترازية والاكتفاء ببعض مناشدات للمواطنين هو تصرف غير مفهوم وشديد الخطورة.

وطالبت منى مينا في تصريحات لها، بغلق أماكن التجمع وعلى رأسها المقاهي والكافيهات والمطاعم والتوادي والمولات والخيم الرمضانية وقاعات الأفراح والعزاء، وتقليل عدد ساعات عمل المحلات.

وقالت منى: “لو توجيه الكلام للمواطن والاعتماد على وعي المواطن ينفع ..كانت الدول اللي فيها مستويات تعليم وانتشار الوعي والثقافة الصحية أعلى مننا بكتير قدرت تعمل كده، ولم تضطر لفرضى درجات متباينة من الإغلاق، رغم الثمن الاقتصادي للإغلاق، هم مش هبل يعني يخسروا نفسهم على الفاضي، هم بس واخدين موضوع حماية أرواح الناس بجدية”.

وأضافت: “اتصالات من يبحث عن اكسجين و من يبحث عن دواء ..ومن يبحث عن سرير عناية لا تنقطع، عشان كده أرجووووكم يا ريت نستفيد من إجازة الخمس أيام لكسر أو على الأقل لتهدئة نسبية لتسونامي الموجة التالتة المتوحشة، لا نريد أن نصل للوضع الفاجع للهند”.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 700 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 170008 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1003 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 59 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 226531 من ضمنهم 170008 حالة تم شفاؤها، و 13278 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *