منى مينا عن الحملة ضدها وتحويل 320 مستشفى لـ “عزل كورونا”: لا تنشغلوا ببصوا العصفورة.. هذه المستشفيات تعمل بلا بروتوكول

كتب- حسين حسنين

قالت الدكتورة منى مينا، إن الـ320 مستشفى التي أعلنت الوزارة تحولها إلى مستشفيات فرز وعزل لمصابين فيروس كورونا، حتى الآن لم يصدر لها بروتوكول عمل وفي اضطراب شديد، مطالبة بالضرورة عدم الانخداع بلعبة “شوفوا العصفورة”.

وأضافت منى مينا، أنه “لا يوجد نظام بمسار محدد لمرضى اشتباه كورونا، يمنع اختلاطهم بكل المرضى والعاملين هذه المستشفيات”، مشيرة إلى خطورة هذا الأمر والذي “يهدد بنقل العدوى لدائرة أوسع”.

وتابعت: “محتاجين وبسرعة جدا إقرار نظام عمل دقيق بالمستشفيات دي وإقرار وسائل حماية قوية للفريق الطبي بها، وما ينفعش يبقى التمريض والأطباء ماشيين بالماسك الجراحي وخلاص.. كده غلط وخطر جدا”.

وأشارت منى مينا إلى وفيات الأطباء أمس بسبب فيروس كورونا، وهم، الدكتورة مشيرة محفوظ قدسي، والدكتور إسحاق عوض عطية، والدكتور سمير الغندور.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن بداية التشخيص وإجراء التحاليل والأشعة اللازمة، والعلاج والعزل، في ٣٢٠ مستشفى عام ومركزي على مستوى الجمهورية، تباعًا لتخفيف العبء على مستشفيات الحميات والصدر.

وناشدت الوزيرة المواطنين في حال ظهور أعراض فيروس كورونا، التوجه إلى أقرب مستشفى لمحل السكن ضمن المستشفيات الـ ٣٢٠ لتلقي الخدمات الطبية كاملة، حيث سيتم استقبال المرضى بتلك المستشفيات وإجراء الفحوصات اللازمة، والتشخيص طبقًا لتعريف الحالة، مع مراعاة التاريخ المرضي لكل مريض.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن اكتشاف 910 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في مصر، إضافة إلى 19 حالة وفاة.

كما كشفت الوزارة عن خروج 178 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 5205 حالات حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5798 حالة، من ضمنهم الـ 5205 متعافين.

وقال “مجاهد” إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأربعاء، هو 19666 حالة من ضمنهم 5205 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و816 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *